التعلم أسسه و نظرياته [texte imprimé] /
فاطمة العابد, Auteur . -
عمان : دار أمجد, 2023 . - 243ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-562-9
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
فلسفة التعلم ؛ نظريات التعلم ؛ التعلم |
Index. décimale : |
370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة |
Résumé : |
التعلم هو الطريق الوحيد إلى الرقي و التحضر و مسايرة التطور المتلاحق في شتى مجالات الحياة و بخاصة في ظل مفهوم العولمة التي تفضي إلى حتمية التعامل اليقظ مع الواقع العالمي بكل مفرداته هذا من ناحية أخرى فإن التعليم يعد الأسلوب الوحيد الذي يمكن الأمم المختلفة من إعداد شعوبها إعدادا علميا سليما يؤهلهم للتعامل اليقظ بفكر علمي و تفكير منطقي مع كل ما تأتي به العولمة من مؤثرات سواء أكانت إيجابية أم سلبية و على هذا فإن التعلم يحتاج إلى كل عمل يرقى به و يحقق أهدافه. و التعلم نتاج التعليم ، و هو نشاط يبديه الفرد في أثناء التعليم ، أو التدريس بقصد أكتساب المعارف أو المهارات و يكون تحت إشراف المدرس أو بدونه، و يعرف بأنه تعديل في السلوك. و من خلال هذا الكتاب الذي تضمن ستة فصول ، تعرض فيه لمجموعة من المواضيع نذكرها على التوالي: طبيعة التعلم ، المعرفة و دافعية التعلم ، ماهية نظريات التعلم ، كما ايتعرض مجموعة من النظريات المتعلقة بالتعلم أهمها : الجشطالتية و المجالية ، نماذج التعلم ، و نظريات التعلم الإرتباطية و الترابطية .
|