Titre : |
أصول التربية الإسلامية : أهدافها- فلسفتها- أساليبها و طرائق و استراتيجيات تدريسها |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كفاح يحي صالح العسكري, Auteur |
Editeur : |
عمان : دار وائل |
Année de publication : |
2020 |
Importance : |
360ص |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-91-633-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التربية الإسلامية ؛ أساليب التدريس ، أصول ؛ طرق التعلم |
Index. décimale : |
371 المدارس و أنشطتها، التعليم الخاص |
Résumé : |
تضمن هذا الكتاب أربعة ابواب: جاء الباب الاول: المدخل الى التربية الاسلامية وأشتمل ثلاث فصول. جاء الفصل الاول: مصطلحات تربوية تضمن تعاريف اولا: التربية، ثانيا: التربية الاسلامية، ثالثا: فلسفة التربية، رابعا: الاساليب والطرائق والاستراتيجيات. اما الفصل الثاني فاستعرض مصادر التربية الاسلامية وأهدافهاو تتمثل المصادر في: القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف(السنة)،الإجماع، القياس، ثم تطرق الكتاب الى اهداف التربية الاسلامية، اما الفصل الثالث فاهتم فلسفة التربية الاسلامية.
وجاء الباب الثاني: أهمية التربية الاسلامية، وأشتمل على فصلين، الفصل الاول: دور التربية الاسلامية في تربية النشء، والفصل الثاني: التربية الإسلامية في المنهج المدرسي.
وجاء الباب الثالث بعنوان : طرائق واساليب واستراتيجيات تدريس التربية الاسلامية وتضمن ثلاثة فصول:
الفصل الاول: اساليب تدريس التربية الاسلامية وتضمن ابرز الاساليب في التربية الاسلامية:التربية بالخطاب الوجداني أو الخطاب النفسي، الاسلوب القصصي، أهمية القصة في المجال التربوي، اسلوب التربية بالترغيب والترهيب، أسلوب التربية بضرب المثل، القدوة، اسلوب الحوار.
الفصل الثاني: طرائق تدريس التربية الإسلامية والقران الكريم
ومن اهم هذه الطرائق: الحكمة والموعظة الحسنة، استخدام الاحداث، استخدام طريقة الحوار والمناقشة، استخدام المحاضرة او الخطابة، طريقة القياس طريقة التدريب، العملي، طريقة حل المشكلات، طريقة التعليم الجمعي، استخدام الرحلات العلمية الميدانية، طريقة تحليل النصوص الأصلية، طريقة الإقناع، طريقة التكرار، طريقة التعلم الذاتي، طريقة الاستقراء، طريقة الاستنتاج، الطريقة القياسية، طريقة تمثيل الأدوار، طريقة التقنيات التربوية، طريقة التعلم الفردي، طريقة مصادر التعلم.
الفصل الثالث: امثلة عن طرائق تدريس التربية الاسلامية، اولاً: تدريس القرآن الكريم، ثانياً: طريقة تدريس الحديث، ثالثاً: العبادات والفقه، رابعاً: العقائد (التوحيد أو علم الكلام)، خامساً: المعاملات، سادساً: السير والتهذيب، سابعاً: الاناشيد والتمثيليات الدينية.
وجاء الباب الرابع حول استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية: وتضمن ثلاثة فصول جاء الفصل الاول بعنوان أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية ونظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها وتضمن: اولا: أهمية استراتيجيات تدريس التربية الاسلامية، ثانيا: نظريات التعلم واستراتيجيات التدريس وتطبيقاتها: نستعرض هنا استراتيجيات النظريات السلوكية والمعرفية والبنائية، اولا: الاستراتيجيات على وفق النظرية السلوكية: ويتجلى ذلك في: أ- حركة الأهداف السلوكية، ب- الآلات التعليمية وحركة التعلم المبرمج، ج- مداخل تفريد التعليم: وتعددت ذلك على النحو الاتي: 1- خطة كلير Keller plan (1963) 2- التعليم الموجه فرديا (1964)، 3- برنامج التعلم بما يلائم الاحتياجات.
ثانيا: الاستراتيجيات على وفق النظرية المعرفية: وتضمنت النقاط الاتية:
1- التعلم في النظرية المعرفية، 2- التعليم في النظرية المعرفية، 3- النظرية المعرفية، 4- نماذج التدريس المعرفية.
ابرز علماء النظرية المعرفية: 1- برونر، 2- ديفيد اوزبل، 3- سكندورا، 4- لاندا، 5- نورمان، 6- ونستون، 7- جون آسن.
ثالثا: النظرية البنائية : (Constructivism Theory)وضمت النقاط الاتية: التطور التاريخي للنظرية البنائية ومبادئ النظرية البنائية وافتراضاتها والأسس التي تقوم عليها النظرية البنائية ودور المعلم في النظرية البنائية وبيئة الصف البنائية والانعكاسات التربوية للنظرية البنائية وتيارات الفكر البنائي بعض نماذج التدريس القائمة على النظرية البنائية.
والفصل الثاني: تصنيفات الاستراتيجيات الحديثة تدريس التربية الاسلامية.
وأخيرا الفصل الثالث: بعض الاستراتيجيات الحديثة المستخدمة في تدريس التربية الاسلامية. |