التربية العملية أهميتها في برامج إعداد المعلمين [texte imprimé] /
أحمد محمد ربيع, Auteur . -
عمان : دار الحامد, 2021 . - 162ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-661-97-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التربية العملية ؛ تدريب المعلمين ؛ الإصلاح التربوي ؛ الإدارة التربوية ؛المعلمين |
Index. décimale : |
371.1 المدرسون و التدريس و الأنشطة ذات العلاقة |
Résumé : |
تضمن الكتاب ستة فصول رئيسية.حمل الفصل الأول عنوان : ماهية التربية الميدانية و تعرض من خلال هذا الفصل للتربية عند الإغريق و الإسلام ، كمنا تناول مفهوم التربية العملية ، فلسفتها، أسسها و مبادئها، أهميتها و أهدافها. و استعرض الفصل الثاني أساليب التربية العملية ، في حين خصص الفصل الثالث للمسؤوليات و العلاقات في التربية العملية ، ليهتم الفصل ارابع بمراحل التربية العلمية و لخصها في ( مرحلة الإعداد و التهئية - مرحلة المشاهدة و المشاركة في التربية العملية- المشاهدة و المشاركة الجزئية) ، و حمل الفصل الخامس عنوان " المعلم الذي نريد من حيث ( المهارات و الكفايات - التخطيط للتدريس- نموذج شكلي للخطة التدريسية ، و عالج الفصل السادس و الأخير من الكتاب الأهداف التربوية أهمية تحديدها، معاييرها، مصادر اشتقاقها، مستوياته، شروط صياغتها ، و تصنيفها. |