Titre : |
الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur |
Editeur : |
عمان : دار غيداء |
Année de publication : |
2022 |
Importance : |
274ص |
Présentation : |
غ.ملون، جداول |
Format : |
24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-96-942-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الإضطرابات الكلامية ؛ قصور التواصل ؛ المتعلم ؛ المرحلة الإبتدائية ؛ نمو الطفل |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
تضمن كتاب "الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية" أربعة فصول رئيسية .حيث تعرض في التمهيد لتعريف الصوت لغة و اصطلاحا، تعريف علم الأصوات ، تاريخ الدراسات الصوتية ، أمراض الكلام( النطق). و استعرض الفصل الأول خصائص الحروف و مخارجها عند كل من القدماء و المحدثين، و اهتم الفصل الثاني بمراحل نمو الطفل و اكتسابه للغة. في حين خصص الفصل الثالث لإضطرابات النطق و الكلام من حيث المفهوم و تعريف علم اللغة النفسي ، و اضطرابات النطق عند القدماء، اضطرابات اللغة، الحبسة، اللجلجة ، التأتأة، كما استعرض أسباب اضطرابات الكلام و النطق و تشخيصها و علاجها. أما الفصل الرابع فجعل لا يخرج على الإطار التطبيقي القائم على تحديد أسباب الإضطرابات الكلامية ، فقد جعل في مبحثين ، فجاء الأول محددا لمحاور الإستمارة الإستبيانية و إطارها الزملني و المكاني ، أما الثاني فجاء يحصر عيوب النطق داخل العينة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها و تحليلها و تشخيصها و تقديم بعض الإقتراحات لعلاج الظاهرة.
|