التدريس الفعال : تخطيطه - مهاراته - إستراتجياته - تقويمه [texte imprimé] /
عفت محمد الطناوي, Auteur . - ط5 . -
عمان : دار المسيرة, 2022 . - 284ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-06-465-5
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التدريس الفعال ؛ أساليب التدريس ؛ طرق التعلم ؛ التعلم |
Index. décimale : |
371.3 طرق التدريس و التعلم |
Résumé : |
تضمن كتاب "التدريس الفعال : تخطيطه- مهاراته-إستراتجياته- تقويمه" أربعة أبواب رئيسية. حمل الباب الأول هنوان : التخطيط للتدريس و تناول من خلال فصوله : الأهداف الإجحرائية، التخطيط للتدريس،
و يتناول الباب الثاني مهارات تنفيذ الدروس و تشتمل الفصول على : مهارات العرض، مهارة استخدام الوسائل التعلمية، مهارة صياغة الأسئلة الصفية و توجيهها، مهارة إدارة الصف، مهارة استثارة دافعية المتعلمين للتعلم .
و يتناول الباب الثالث طرق التدريس و استراتجياته التي يمكن أن يستخدمها المعلم في تدريس المواقف التعليمية المختلفة، و يتضمن ست طرق و استراتيجيات هي : المحاضرة و المناقشة ، المناقشة و الحوار، أسلوب حل المشكلات، الطريق الكشفية ، أساليب التعلم البنائي، أساليب التعلم الذاتي ، التعلم التعاوني .
و يتناول الباب الرابع التقويم موضحا مجالاته، أنواعه، أساليبه ، و كيفية تقييم كل جانب من جوانب شخصية المتعلم. |