الإرشاد النفسي للأطفال [texte imprimé] . -
عمان : دار وائل, 2022 . - 386ص : غ.ملون، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9957-91-871-2
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الإرشاد النفسي ؛ الالأطفال |
Index. décimale : |
155.4 علم نفس الطفل |
Résumé : |
يؤكد العديد من علماء النفس على أهمية مرحلة الطفولة لما لهذه المرحلة من خصائص وسمات تميزها عن بقية المراحل العمرية الأخرى, حيث يصاحب هذه المرحلة العديد من التغيرات السريعة الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تحدد مسار نمو الأطفال وتشكل ملامح شخصياتهم.
ولقد جاء كتاب الإرشاد النفسي للأطفال في فصول ستة توزعت موضوعاتها على النحو التالي:
تناول الفصل الأول من الكتاب التعريف بالإرشاد النفسي للأطفال و الحاجة إليه و أهدافه و أهميته و أسسه و خدماته و مناهجه و استراتيجياته، بالإضافة إلى أبرز المشكلات التي تظهر في مرحلة الطفولة و العوامل المساعدةعلى توفير الصحة النفسية للطفل.
و تطرق الفصل الثاني إلى نظريات الإرشاد النفسي للأطفال حيث يتناول كل من نظرية التحليل النفسي و النظرية السلوكية و نظرية الذات و نظرية الإرشاد العقلاني الإنفعالي السلوكي .
فيما يتناول الفصل الثالث وسائل جمع البيانات و المعلومات لغايات الإرشاد النفسي.
أما الفصل الرابع فقد تم تخصيصه للعملية الإرشادية : مفهومها، أهدافها، أسسها، شروط القيام بها، مراحلها، العوامل المؤثرة فيها، و خصائص المرشد النفسي الفعال.
و احتوى الفصل الخامس على طرق الإرشاد النفسي للأطفال ، في حين اشتمل الفصل السادس على برامج الإرشاد النفسي للأطفال : تعريفها، الحاجة إليها، فوائدها و أهميتها ، أهدافها... |