المثل الأخلاقية لمهنة التربية و التعليم في العصر العباسي (من ق4 حتى منصف ق7هـ / ق10 حتى منتصف ق13م) [texte imprimé] /
قيس فتحي أحمد, Auteur . -
عمان : دار غيداء, 2023 . - 268ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-788-79-0
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
أخلاقيات المهنة ؛ المدرسون ؛ العصر العباسي التربية ؛ التعليم |
Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
Résumé : |
إن دراسة أخلاقيات مهنة التعليم المتبعة لدى المدرسين ودورها في تنمية القيم التربوية والأخلاقية الحميدة عند الطلبة كما ذكرتها مصادر التاريخ الإسلامي، تعد من الدراسات المهمة التي تبين مدى أهمية الدور الذي يقوم به المدرس والمعلم في التنشئة الخلقية الجيدة الصالحة للطلبة والتي تعزز القيم الأخلاقية الحميدة بينهم ، فالبحث في العلاقة ما بين أخلاقيات مهنة التعليم ودورها في تنمية القيم التربوية والأخلاقية الحميدة عند الطلبة، هي محاولة لإبراز الأثر الكبير الذي يتركه المربي في بناء السلوك الأخلاقي الجيد عند طلبته، ودوره في تنمية وبناء أنسان تربوي تترسخ فيه القيم الإسلامية والأخلاقية الفاضلة، فالمدرس يعد الموجه الفعلي والمحرك الأساسي الذي تستند إليه العملية التربوية بجميع تفاصليها في تنمية وتطوير السلوك الأخلاقي لدى الطلبة، بما يجعله عنصر فاعل في بناء وتحصين المجتمع من السلوكيات السلبية الوافدة إليه.
ولقد جاء هذا الكتاب في أربعة فصول رئيسية. تعرض الفصل الأول لنظرة عامة عن مراحل التربية و التعليم و مناهجها و تناول من خلال المبحث الأول نظرة الإسلامإلى التربية و التعليم ، و استعرض المبحث الثاني لمراحل التربية و التعليم و مناهجها و الفئات العمرية .
و تعرض الفصل الثاني للمثل الأخلاقية المتبعة عند المدرسينو الممارسات المتوارثة ، كما تعرض الفصل لمنهجية المدرس في التعليم .
و اهتم الفصل الثالث بموضوع المثل الأخلاقية لدى الطالب في مرحلة تلقي العلم .
و حمل الفصل الرابع و الأخير عنوان : المثل الأخلاقية للمهن و الوظائف الداعمة لمهنة التربية و التعليم.
|