نظريات الإرشاد النفسي [texte imprimé] /
فاطمة العابد, Auteur . -
عمان : دار أمجد, 2023 . - 276ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-25-563-6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
نظريات ؛ الإرشاد النفسي ؛ نظريات التعلم ، فلسفة التعلم |
Index. décimale : |
158.2 العلاقات الشخصية |
Résumé : |
الإرشاد النفسي فن و علم يقوم على أسس عامة تتمثل في عدد من المسلمات و المبادئ التي تتعلق بالسلوك البشري و العميل في عملية الإرشاد. و على أسس فلسفية و نفسية و تربوية تتعلق بالفروق الفردية و الفروق بين الجنسين و مطالب النمو و على أسس عصبية و فسيولوجية تتعلق بالجهاز العصبي و الحواس و أجهزة الجسم الأخرى. و على أسس إجتماعية تتعلق بالفرد و الجماعة و مصادر المجتمع، يوجد بين نظريات الإرشاد العلاجي أوجه إختلاف يحسن الإحاطة بها، و لحسن الحظ فإن أوجه الشبه أكثر من أوجه الإختلاف ، و يرى البعض أن نظريات الإرشاد النفسي تختلف مع بعضها البعض و لكن بدون تعارض فالأسسس واحدة خاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين المرشد و العميل ، و على العموم فإن أسباب أوجه الإختلاف أساسا هو أن كل نظرية تقوم على ملاحظات و دراسات تجريبية تختلف عن الأخرى ، و لكن المهم هو أن معرفة أوجه الإختلاف بين النظريات تفيد في أن هذه النظريات مجتمعة تعلمنا الكثير و أن كلا منها منفردة تعلمنا شيئا، فكل النظريات تسعى نحو شيء واحد في الواقع و كل طرق الإرشاد التي ترتبط بها تؤدي إلى نفس الهدف و هو تحقيق الذات. كما تحاول النظريات فهم كيف ينشأ القلق و كيف تهب وسائل الدفاع النفسي و أساليب التوافق و كيف يمكن تعديل السلوك. |