الألعاب الإلكترونية و السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين : دراسة ميدانية لعينة من طلبة البكالوريا في ولاية باتنة [texte imprimé] /
لمكاك ، رامي, Auteur . - 2024 . - 114ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الألعاب الإلكترونية ؛ السلوك العدواني |
Index. décimale : |
364.3 المجرمون (علم النفس الجنائي) |
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة للتحقق من وجود عالقة بين ممارسة األلعاب اإللكترونية و ظهور السلوك العدواني
لدى فئة المراهقين المتمدرسين, و التعرف على واقع ممارسة األلعاب اإللكترونية في المجتمع الجزائري من
خالل التعرف على متوسط المدة التي يقضيها المراهقون في اللعب و كذا نوع األلعاب المفضل لديهم تمت
هذه الدراسة بإستخدام المنهج الوصفي اإلرتباطي على عينة بلغت 100 طالب باكالوريا ذكر على مستوى
والية باتنة تتراوح أعمارهم بين 17 و19 سنة مقسمة إلى مجموعتين متساويتين )مجموعة تمارس األلعاب
اإللكترونية بشكل يومي و مجموعة ال تمارس األلعاب اإللكتروني (, وقد تم استخدام مقياس السلوك
العدواني لصاحبه محمد حسن عالوي )1998( كأداة للدراسة؛ وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك
عالقة بين محتوى األلعاب اإللكترونية ومستوى السلوك العدواني، وأنه ال توجد فروق ذات داللة إحصائية
بين درجات مجموعة الطلبة الذين يلعبون األلعاب اإللكترونية بشكل يومي و مجموعة الطلبة الذين ال
يلعبون األلعاب اإللكترونية على مقياس السلوك العدواني؛ كما أن األلعاب ذات الطابع العنيف هي األكثر
إنتشارا واألكثر تفضيال و ممارسة لدى أفراد مجموعة الطلبة الذين يلعبون األلعاب اإللكترونية بشكل يومي؛
وأن أفراد مجموعة الطلبة الذين يلعبون األلعاب اإللكترونية بشكل يومي من عينة الدراسة يقضون أكثر
من ثالث ساعات يوميا في اللعب، إال أنه ال توجد عالقة تربط المدة التي يقضيها المراهقون في ممارسة
األلعاب اإللكترونية و ظهور السلوك العدواني.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الاطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: الألعاب الالكترونية الفصل الثالث:السلوك العدواني الجانب الميداني الفصل الرابع:إجراءات الدراسة الميدانية الفصل الخامس:عرض النتائج و مناقشتها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/270csuntfs0bc7j/مذكرة+لمكاك+رامي+ب [...] |