Titre : |
أساليب الإرشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال ذوي طيف التوحد من وجهة نظر الأولياء |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بن عزوز ، وسيلة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre |
Année de publication : |
2023 |
Importance : |
63ص |
Présentation : |
جداول |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
التوحد ؛ أساليب ؛ الارشاد الوالدي ؛ الكفالة الأرطوفونية |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أساليب الارشاد الوالدي في التكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد ، حيث يعد الاهتمام بإرشاد الوالدين أمرا بالغ الأهمية وذلك لما يتطلبه من جهود وتوفير للمعلومات والخدمات الخاصة بهذه الفئة من المجتمع حيث اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي ، واشتملت عينة الدراسة على 03 وليا لأطفال توحديين .
وتمت الدراسة الميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي لأطفال التوحد حملة 1 - باتنة –
ولتحقيق هذه الدراسة اعتمدنا على الأدوات التالية : المقابلة ، واستبيان صممناه لقياس مستوى أساليب الارشاد الوالدي ، وقد تم استعمال التكرارات والمتوسطات والتحليل العاملي للتأكد من نتائج الفرضيات .
واستخدام الأساليب الإحصائية التالية (التجزئة النصفية R، ومعامل ألفا كرونباخ) لصدق و
ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصلاحيته للتطبيق .
وبعد عرض وتحليل النتائج أسفرت الدراسة عن فعالية الارشاد الوالدي وبتحقق الفرضية الأولى والثالثة وعدم تحقق الفرضية الثانية وذلك أن :
- مستوى وعي الأولياء باضطراب طيف التوحد مرتفع.
- مستوى وعي الأولياء بالبرامج العلاجية للتكفل بطيف التوحد منخفض.
- مستوى وعي الأولياء بدورهم في التكفل الأرطوفوني بأطفال طيف التوحد مرتفع
فهرس الموضوعات
الجانب النظري الفصل الأول: الجانب التمهيدي الفصل الثاني : الإرشاد الوالدي والتكفل الأرطوفوني لأطفال طيف التوحد الفصل الثالث : الاجراءات المنهجية للدراسة
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائج |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/dyvmr6sszf2d19l/مذكرة+علم+النفس+ار [...] |