Titre : |
إدارة المعرفة ودورها في تعزيز الإبداع التنظيمي في المؤسسة الجامعية : دراسة ميدانية على عينة إداريين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الحاج لخضر باتنة 1 |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قاسمي ، إسمهان, Auteur ; داود غريب ، عبد الرؤوف, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre |
Année de publication : |
2024 |
Importance : |
83ص |
Présentation : |
جداول ؛ مخططات |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
إدارة المعرفة ؛ تعزيز الإبداع ؛ الإبداع التنظيمي ؛ المؤسسة الجامعية ؛ التنظيم |
Index. décimale : |
306.3 علم الاجتماع الاقتصادي |
Résumé : |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة الجامعية وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الإداريين في جامعة باتنة 1 بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, ومن أجل الوصول للأهداف والنتائج المرجوة من الدراسة قمنا بصياغة فرضية عامة وهي :
"تزيد إدرة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة" وتندرج تحت هذه الفرضية فرضيات جزئية كالتالي :
" يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
"يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
بالإعتماد على المنهج الوصفي, بالإضافة إلى إستخدام الملاحظة و الإستمارة والسجلات والوثائق من المؤسسة كأدوات لجمع البيانات, و إخترنا العينة العشوائية البسيطة وتتكون من 30 مفردة من أصل 73 وبعد تفريغ وتحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية :
• تزيد إدراة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دراسة نظرية حول إدارة المعرفة الفصل الثالث : دراسة نظرية لإلبداع التنظيمي الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس : عرض البيانات ومناقشة النتائج |
En ligne : |
[...] |
إدارة المعرفة ودورها في تعزيز الإبداع التنظيمي في المؤسسة الجامعية : دراسة ميدانية على عينة إداريين بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الحاج لخضر باتنة 1 [texte imprimé] / قاسمي ، إسمهان, Auteur ; داود غريب ، عبد الرؤوف, Auteur ; اشراف يحياوي مريم, Autre . - 2024 . - 83ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم. Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
إدارة المعرفة ؛ تعزيز الإبداع ؛ الإبداع التنظيمي ؛ المؤسسة الجامعية ؛ التنظيم |
Index. décimale : |
306.3 علم الاجتماع الاقتصادي |
Résumé : |
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور إدارة المعرفة في تعزيز الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة الجامعية وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من الإداريين في جامعة باتنة 1 بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, ومن أجل الوصول للأهداف والنتائج المرجوة من الدراسة قمنا بصياغة فرضية عامة وهي :
"تزيد إدرة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة" وتندرج تحت هذه الفرضية فرضيات جزئية كالتالي :
" يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
"يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة."
بالإعتماد على المنهج الوصفي, بالإضافة إلى إستخدام الملاحظة و الإستمارة والسجلات والوثائق من المؤسسة كأدوات لجمع البيانات, و إخترنا العينة العشوائية البسيطة وتتكون من 30 مفردة من أصل 73 وبعد تفريغ وتحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية :
• تزيد إدراة المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد تخزين المعرفة من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
• يزيد توظيف المعرفة في العمليات الإدارية من الإبداع التنظيمي لدى الإداريين في المؤسسة محل الدراسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول :اإلطار المفاهيمي للدراسة الفصل الثاني: دراسة نظرية حول إدارة المعرفة الفصل الثالث : دراسة نظرية لإلبداع التنظيمي الفصل الرابع : الجانب الميداني للدراسة الفصل الخامس : عرض البيانات ومناقشة النتائج |
En ligne : |
[...] |
|