دور مؤسسات التكوين المهني في النشاط الاقتصادي للمدينة : دراســة مـيـدانـيـة بــمـركز الـتكـويـن الــمهـني بــمديـنة تــازولـت [texte imprimé] /
لطرش ، ايمان, Auteur ;
اشراف بن السعدي اسماعيل, Autre . - 2024 . - 141ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التكوين المهني ؛ الكفاءة المهنية ؛ النشاط الاقتصادي والاجتماعي للمدينة ؛ جدوى برامج التكوين |
Index. décimale : |
307.76 علم الاجتماع الحضري |
Résumé : |
يحتل التكوين أهمية بارزة في معادلة تجسيد الأهداف المأمولة لأي مؤسسة، باعتباره رهان حقيقي يمكن الموارد البشرية من اكتساب معارف ومهارات ، لتغيير سلوكياتها وتطوير كفاءتها بشكل يسمح بالتكييف مع تحولات البيئة الخارجية، التي امتد تأثيرها الى المهن، الوظائف ، النشاطات وكذا الكفاءات اللازمة للقيام بها، وهذا ما يصب في مجرى بقاء واستمرار المؤسسات ولأنه نشاط استراتيجي ووسيلة هامة تسمح للمؤسسة بمواجهة التحديات الداخلية والخارجية وكونه استثمار يجب على المؤسسات الاقتصادية ان تدرك فوائده، من خلال مراعاة التخطيط الجيد لعمليات التكوين التي يجب ان تبنى على أساس منهجي علمي يأخذ بعين الاعتبار، الشمولية ، التكامل ، الترابط والتفاعل بين كل مراحل وبرامج وخطوات عملية التكوين ومختلف جوانبه وابعاده ولكونها متبادلة التأثير والتأثر. ومن خلال النتائج المتوصل اليها في الجانب النظري ونتائج الجانب الميداني التي اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي لوصف الظاهرة المعنونة ب’ دور مؤسسات التكوين المهني في النشاط الاقتصادي للمدينة’ وكذلك الملاحظة والمقابلة والاستمارة التي احتوت على 4 محاور وعينة بحث مكونة من 38 مفردة تم اختيارها بطريقة تناسبية وبالإجابة على التساؤل الرئيسي : هل للبرامج المعتمدة في مركز التكوين المهني وتخصصاته علاقة باحتياجات النشاط الاقتصادي للمدينة مجال الدراسة؟ , توصلنا الى علاقة نسبية كما اثبتت النتائج العامة والخاصة التي نصت على الارتباط بين التكوين المهني والنشاط الاقتصادي بالمدينة وذلك بتطوير هذا الجانب خاصة فيما يتعلق بالمؤسسات الحضرية ويمكن تحديد اهداف البحث فيما يلي :
أولا معرفة خصائص المتكونين في التكوين المهني .
ثانيا معرفة اهداف التكوين وعلاقتها بالنشاط الاقتصادي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول:الإشكالية ومنهجية معالجتها
الفصل الثاني:مدخل مفاهيمي للتكوين والتكوين المهني والنشاط الاقتصادي
الفصل الثالث:استراتيجيات وتجارب في ربط التكوين بالشغل والنشاط الاقتصادي
الفصل الرابع:تحليل واقع التكوين المهني
الفصل الخامس:المجال العام للدراسة(مدينة تازولت وخصائصها العامة)
الفصل السادس:مجال البحث الميداني الخاص والإجراءات المنهجية
الفصل السابع:عرض وتحليل المعطيات الميدانية والتعليق عليها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/5v80dc3w4o13u3v/memoire+maroua+FINAL05.pdf/file |