في الفلسفة الإسلامية منهج و تطبيقه [texte imprimé] /
إبراهيم مدكور, Auteur . - ط2. مزيدة و منقحة . -
القاهرة : سميركو للطباعة و النشر, 1983 . - 194ص : غ.ملون ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الفلسفة الإسلامية ؛ منهج ؛ تطبيق ؛ نظرية النبوة ؛ الألوهية ؛ حرية الإرادة ؛ النهضة الأروبي ؛ المتصوفة |
Index. décimale : |
189.1 الفلسفة الإسلامية |
Résumé : |
اشتمل هذا الكتاب على جزئين رئيسيين، تضمن الجزء الأول منه أربعة فصول . تناول الفصل الأول موضوع الفلسفة الإسلامية و دراستها ، و عالج من خلاله مجموعة من المواضيع نذكرها على التوالي: التعصب الجنسي، الفلسفة الإسلامية ، حظها من الدراسة. و جاء الفصل الثاني بعنوان : نظرية السعادة أو الإتصال، و من المواضيع التي اندرجت تحت هذا الفصل نذكر : العناية بالتصوف الإسلامي، تصوف الفرابي، ابن سينا، نظرية الإتصال في مدرسة الأندلس ، تصوف شبه فلسفي، التصوف السني، نظرية السعادة في المدارس الغربية. في حين خصص الفصل الثالث لنظرية النبوة ، و تطرق من خلال هذا الفصل : الفرابي أول من قال بها، أصولها و الدوافع إليها، ما يؤخذ على هذه النظرية، أثرها في مختلف المدارس الإسلامية، انتقالها إلى التفكير الفلسفي اليهودي و المسيحي، امتدادها إلى التاريخ الحديث. أما الفصل الرابع و الأخير و جاء بعنوان النفس و خلودها عند ابن سينا، و تعرض من خلال هذا الفصل لموضوع النفس في العالم الإسلامي، علم النفس السينوي، وجود النفس، ماهيتها، الصلة بين الجسم و النفس، الخلود ، ابن سينا و المذهب الروحي. أما الجزء الثاني فجاء في ثلاثة أبواب رئيسية. تضمن الباب الأول بعنوان ( الألوهية) سبعة فصول تطرق إلى المواضيع التالية : صدر الإسلام، السلفيون المعتزلة، الأشاعرة و الماتريدية، الشيعة، المتصوفة، الفلاسفة. و جاء الباب الثاني بعنوان حرية الإرادة في الفكر الإسلامي ، و تضمن خمسة فصول جاءت عناوينها على النحو التالي: نشأة المشكلة ، المعتزلة، الأشاعرة و الماتريدية، المتصوفة، الفلاسفة : الكندي، الفارابي، ابن سينا، ابن رشد. و جاء الباب الثالث و الأخير بعنوان : الفلسفة الإسلامية و النهضة الأروبية، و اشتمل هذا الباب على ثلاثة فصول خصصت للمواضيع التالية : خصائص الفلسفة الإسلامية ، انتقالها إلى الغرب، أثرها. |