السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى الطلبة الجامعيين : دراسة مقارنة بين طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة (1) وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة (2) [texte imprimé] /
بوكرشة ، إيمان, Auteur ;
رازي ، لبنى, Auteur ;
اشراف شرفة سامية, Autre . - 2024 . - 90ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
السلوك الاجتماعي الإيجابي ؛ السلوك الصحي الآمن |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة-1 وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة-2، والفروق بين متغيري السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن حسب متغيرات (الجنس، التخصص، الانخراط في نوادٍ أو جمعيات)، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي المقارن. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالب تراوحت أعمارهم بين(20 سنة-50 سنة)، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان السلوك الاجتماعي الإيجابي المصمم من قبل الباحثة غادة فرغل جابر أحمد (2023)، واستبيان السلوك الصحي الآمن الذي تم تصميمه من طرف الباحثتين، حيث تم تطبيق جملة من الأساليب الإحصائية التي تتوافق مع موضوع وفرضيات الدراسة.
وأسفرت النتائج على:
-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى عينة الدراسة.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الجنس.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: المشكلة والإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: السلوك الاجتماعي الإيجابي
الفصل الثالث: السلوك الصحي الآمن
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسة |
En ligne : |
[...] |