الذكاء العاطفي كمتغير وسيط بين التنظيم الذاتي واتخاذ القرار لدى الأساتذة الجامعيين : دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الجامعيين الحاج لخضر باتنة -01- [texte imprimé] /
قنفود ، منال, Auteur ;
بن علي ، بثينة, Auteur ;
اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2024 . - 99ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الذكاء العاطفي ؛ التنظيم الذاتي ؛ اتخاذ القرار ؛ الأساتذة الجامعيين |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الذكاء العاطفي لدى الأساتذة الجامعيين، والتعرف على نوع التأثير الذي يضيفه الذكاء العاطفي في العلاقة الرابطة بين متغير التنظيم الذاتي واتخاذ القرار، ومحاولة معرفة إذا كانت توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء العاطفي مع أبعاد اتخاذ القرار والتنظيم الذاتي، بالإضافة إلى محاولة معرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي واتخاذ القرار والتنظيم الذاتي لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير الجنس، ومعرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي والتنظيم الذاتي واتخاذ القرار لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير التخصص، وكذلك معرفة فيما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء العاطفي واتخاذ القرار والتنظيم الذاتي لدى الأساتذة الجامعيين حسب متغير الحالة الاجتماعية.
استخدمت الطالبتان الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي على عينة عرضية مكونة من 65 أستاذًا جامعيًا من مدينة باتنة، وبالتحديد من جامعة الحاج لخضر – باتنة 1، وذلك بالاعتماد على مقياس الذكاء العاطفي (أحمد العلوان، 2011)، ومقياس التنظيم الذاتي (عمار عبد الأمير الزويني، 2018)، ومقياس اتخاذ القرار (حسن حسين أبو عودة، 2014). وأظهرت النتائج ما يلي:
-يوجد أثر للذكاء العاطفي في العلاقة بين التنظيم الذاتي واتخاذ القرار.
-يوجد مستوى مرتفع من الذكاء العاطفي لدى عينة الدراسة.
-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد الذكاء العاطفي وكل من أبعاد التنظيم الذاتي واتخاذ القرار.
-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي تُعزى إلى متغير الحالة الاجتماعية لصالح الأعزب.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتخاذ القرار والتنظيم الذاتي حسب متغير الحالة الاجتماعية.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل المتغيرات حسب متغير الجنس.
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في كل المتغيرات حسب متغير التخصص.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء العاطفي
الفصل الثالث: التنظيم الذاتي
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
[...] |