أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها باضطراب الهوية الجنسية والقلق الاجتماعي لدى عينة من المراهقين "الطور الثانوي" [texte imprimé] /
مبرك ، سمية, Auteur ;
مانع ، أمال, Auteur ;
اشراف بوزيد ابراهيم, Autre . - 2024 . - 113ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
أساليب المعاملة الوالدية ؛ اضطراب الهوية الجنسية ؛ اضطراب القلق الاجتماعي |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وكل من اضطراب الهوية الجنسية واضطراب القلق الاجتماعي لدى المراهقين المتمدرسين في الطور الثانوي. أجريت الدراسة على عينة بلغ قوامها 40 تلميذًا (ذكور وإناث) تتراوح أعمارهم ما بين (16/18).
ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي كونه المناسب لهذه الدراسة، كما استخدمت مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد الدكتور "محمد عبد المعطي القرني"، يتكون من 57 بندًا، ومقياس اضطراب الهوية الجنسية ترجمة "ياسمي محمود ضياء الدين العشماوي"، يتكون من 19 بندًا، ومقياس اضطراب القلق الاجتماعي من إعداد "عطاء علي حضازي"، يتكون من 23 بندًا.
واستخدمت الباحثة عدة أساليب إحصائية تناسب طبيعة الدراسة، منها (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون)، حيث أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين متغير أساليب المعاملة الوالدية وكل من اضطراب الهوية الجنسية والقلق الاجتماعي لدى التلاميذ المراهقين في الطور الثانوي، كما أوضحت النتائج إلى وجود فروق إحصائية بين فئة الذكور والإناث، حيث سجلت نسبة الإناث أكثر استجابة وتأثيرًا من فئة الذكور.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول الجانب التمهيدي
الفصل الثاني: أساليب المعاملة الوالدية
الفصل الثالث: اضطراب الهوية
الفصل الرابع: القلق الاجتماعي
الفصل الخامس : الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض وتحليل وتفسير النتائج |
En ligne : |
[...] |