العدوى الانفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية لمدينة باتنة [texte imprimé] /
اشراف بشقة عز الدين, Autre . - 2024 . - 96ص : جداول ؛ أشكال ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
العدوى الانفعالية ؛ مواقع التواصل الاجتماعي ؛ السلوك العدواني ؛ المراهق المتمدرس |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر العدوى الانفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظهور السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين بمرحلتي التعليم المتوسط والثانوي بمدينة باتنة. وقد أجريت هذه الدراسة على عينة عددها 256 تلميذًا (منهم 143 إناث)، وتم اختيارها وفق الطريقة غير العشوائية القصْدية، باتباع المنهج الوصفي.
وقد استخدم أداتين هما: استبيان العدوى الانفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المعد من طرف الطالب الباحث بالاعتماد على نظرية هاتفيليد، كما تم اعتماد مقياس السلوك العدواني لـ"أمال عبد السميع إبراهيم" والمكيف من طرف الباحثة إبريم سامية (2017).
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
هناك وجود فروق ذات دلالة في مستوى العدوى الانفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
هناك أثر للعدوى الانفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظهور السلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة، حيث كلما زادت العدوى الانفعالية زاد السلوك العدواني.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: العدوى الانفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي
الفصل الثالث: السلوك العدواني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية (الإطار الميداني للدراسة) |
Note de contenu : |
|
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/zdhsvcv4wcp1igf/مذكرة+للنسخ.pdf/file |