Titre : |
فلسفة العلوم الميثودولوجيا (علم المناهج) |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur |
Editeur : |
الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
217ص |
Format : |
24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
فلسفة العلوم ؛ الميثودولوجيا ؛ علم المناهج ؛ الإبستمولوجييا ؛ المعرفة والمنهج ؛ التفكير النقدي ؛ نقد المناهج العلمية |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
كتاب "فلسفة العلوم: الميثودولوجيا (علم المناهج)" للمؤلف ماهر عبد القادر محمد علي يُعتبر جزءًا من سلسلة "فلسفة العلوم" التي تهدف إلى تقديم رؤى شاملة حول مناهج البحث العلمي وتطورها.
أبرز محاور الكتاب:
الميثودولوجيا وعلاقتها بالإبستمولوجيا:
يستعرض الكتاب مفهوم الميثودولوجيا (علم المناهج) وعلاقتها الوثيقة بالإبستمولوجيا (نظرية المعرفة)، موضحًا كيف أن اختيار المنهج يؤثر على طبيعة المعرفة المستخلصة.
مناهج البحث العلمي:
يتناول الكتاب مختلف مناهج البحث العلمي، مثل المنهج التجريبي، المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي، مع التركيز على كيفية تطبيقها في مجالات علمية متعددة.
تطور المناهج العلمية:
يُسلط الضوء على التطور التاريخي للمناهج العلمية، بدءًا من الفلسفة اليونانية وصولًا إلى المناهج الحديثة، مع التركيز على التحولات التي طرأت على الفكر العلمي.
نقد المناهج:
يقدم الكتاب نقدًا للمناهج العلمية التقليدية، مشيرًا إلى التحديات والقيود التي تواجهها، ويدعو إلى تبني مناهج أكثر تكاملًا ومرونة تتناسب مع تعقيدات الظواهر العلمية الحديثة |
فلسفة العلوم الميثودولوجيا (علم المناهج) [texte imprimé] / ماهر عبد القادر محمد علي, Auteur . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2005 . - 217ص ; 24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
فلسفة العلوم ؛ الميثودولوجيا ؛ علم المناهج ؛ الإبستمولوجييا ؛ المعرفة والمنهج ؛ التفكير النقدي ؛ نقد المناهج العلمية |
Index. décimale : |
121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة |
Résumé : |
كتاب "فلسفة العلوم: الميثودولوجيا (علم المناهج)" للمؤلف ماهر عبد القادر محمد علي يُعتبر جزءًا من سلسلة "فلسفة العلوم" التي تهدف إلى تقديم رؤى شاملة حول مناهج البحث العلمي وتطورها.
أبرز محاور الكتاب:
الميثودولوجيا وعلاقتها بالإبستمولوجيا:
يستعرض الكتاب مفهوم الميثودولوجيا (علم المناهج) وعلاقتها الوثيقة بالإبستمولوجيا (نظرية المعرفة)، موضحًا كيف أن اختيار المنهج يؤثر على طبيعة المعرفة المستخلصة.
مناهج البحث العلمي:
يتناول الكتاب مختلف مناهج البحث العلمي، مثل المنهج التجريبي، المنهج الاستقرائي، والمنهج الاستنباطي، مع التركيز على كيفية تطبيقها في مجالات علمية متعددة.
تطور المناهج العلمية:
يُسلط الضوء على التطور التاريخي للمناهج العلمية، بدءًا من الفلسفة اليونانية وصولًا إلى المناهج الحديثة، مع التركيز على التحولات التي طرأت على الفكر العلمي.
نقد المناهج:
يقدم الكتاب نقدًا للمناهج العلمية التقليدية، مشيرًا إلى التحديات والقيود التي تواجهها، ويدعو إلى تبني مناهج أكثر تكاملًا ومرونة تتناسب مع تعقيدات الظواهر العلمية الحديثة |
|  |