التربية الإعلامية ودور علم النفس السيبراني [texte imprimé] /
عدنان سعد الزعبي, Auteur . -
عمان [الأردن] : دار وائل, 2022 . - 1883ص : غ. ملون ، جداول.
ISBN : 978-9957-91-887-3
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
التربية الإعلامية ؛ علم النفس السيبراني ؛ الاعلام ؛ الاتصال |
| Index. décimale : |
302.2 علم الاجتماع الصحفي |
| Résumé : |
يتناول هذا الكتاب موضوع التربية الاعلامية ودور علم النفس السيبراني تبلور دور التربية الإعلامية الرقمية بشكل أكثر وضوحًا في محاربة الأخبار الكاذبة والشائعات وكشف المعلومات الخاطئة، من دورها في تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التفكير الناقد لدى الأفراد والمستخدمين، فالتفكير بطريقة ناقدة يُعد عنصرًا مهمًا من عناصر التعامل بوعي ووضوح مع وسائل ومنصات الإعلام، وتحديد ما هو سلبي وإيجابي واعتمد على عدة فصول أهمها: الفصل الاول الاطار التمهيدي ،والفصل الثاني الاطار النظري ،والفصل الثالث التربية الاعلامية في الاردن والفصل الرابع الاعلام الجديد الرقمي والفصل الخامس الاطار المنهجي الميداني شكّل التربية الإعلامية وعلم النفس السيبراني مجالين مترابطين وحاسمين لفهم التفاعل البشري مع البيئة الرقمية والتعامل مع تحدياتها. ففي عصر المعلوماتية، لم يعد مجرد استهلاك المحتوى الإعلامي كافيًا، بل يتطلب الأمر امتلاك أدوات نقدية وفهمًا عميقًا لكيفية تأثير التكنولوجيا على سلوكنا وتفكيرنا
التربية الإعلامية
تُعرَّف التربية الإعلامية بأنها مجموعة من الكفاءات التي تُمكِّن الأفراد من الوصول إلى الرسائل الإعلامية المتنوعة، وتحليلها، وتقييمها، وإنشائها، والتواصل من خلالها، سواء كانت مطبوعة أو رقمية. وتتمثل أهدافها في:
التفكير النقدي: تعزيز القدرة على فحص الرسائل الإعلامية بدقة، وتمييز المعلومات الموثوقة من الأخبار الكاذبة والمضللة.
الوعي بالتحيزات: مساعدة الأفراد على فهم أن كل رسالة إعلامية تحمل وجهة نظر أو أجندة معينة، وأن بعض الرسائل قد تكون مصممة للتلاعب بالمشاعر.
الاستخدام المسؤول: تشجيع السلوك المسؤول على الإنترنت، بما في ذلك حماية البيانات الشخصية، وفهم عواقب المشاركة غير المدروسة للمحتوى.
تمكين المحتوى: تدريب الأفراد على إنشاء محتوى إعلامي هادف ومسؤول، والمشاركة الإيجابية في الفضاء الرقمي |