دراسة لبعض العوامل المنبئة بالإجهاد النفسي لدى الممرضين مع مقترح تكفل نفسي للتخفيف منه : دراسة ميدانية في المؤسسة العمومية الاستشفائية حواس صالح – باتنة [texte imprimé] /
شتوح ، نسيمة, Auteur ;
اشراف ختاش محمد, Autre . - 2024 . - 107ص : جداول ؛ مخططات ؛ أشكال بيانية ; 29ص.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الإجهاد النفسي ؛ مصادر الإجهاد النفسي |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
تمثل موضوع الدراسة الحالية في "العوامل المنبئة بالإجهاد النفسي لدى الممرضين-مقترح تكفل نفسي-". هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الإجهاد النفسي لدى الممرضين وأعراضه، تحديد مصادر الإجهاد الأكثر تأثيرًا وتحديد العلاقة بين هذه المصادر وشدة الإجهاد النفسي، كما هدفت الدراسة إلى تحديد المساهمة التنبؤية لكل مصدر في درجة الإجهاد النفسي مع تقديم مقترح للتكفل النفسي.
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يناسب الغرض من البحث، وتم إجراؤها على عينة مكونة من "100" ممرض وممرضة يعملون بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بولاية سطيف، وذلك بعد التحقق من تطبيق الخصائص السيكومترية لكل من مقياس "مصادر الإجهاد النفسي" ومقياس "الإجهاد النفسي" من حيث الصدق والثبات. استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ومعادلة بيرسون، ومعادلة الانحدار المتعدد، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية Spss 26.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
-مستوى الإجهاد النفسي لدى الممرضين متوسط.
-تأثير الإجهاد النفسي يظهر بشكل متساوٍ تقريبًا عبر الأعراض السلوكية والجسدية والنفسية.
-المصادر الأكثر تأثيرًا لدى الممرضين هي المصادر النفسية يليها المصادر التعليمية.
-هناك علاقة دالة وقوية بين المصادر النفسية وشدة الإجهاد النفسي لدى الممرضين.
-هناك علاقة دالة متوسطة بين المصادر التعليمية وشدة الإجهاد النفسي لدى الممرضين.
-هناك مساهمة تنبؤية للمصادر النفسية أعلى بكثير في درجة الإجهاد النفسي مقارنة بالمصادر التنظيمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار التأسيسي للدراسة
الفصل الثاني: الإجهاد النفسي لدى الممرضين
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض ومناقشة وتفسير نتائج الدراسة |
En ligne : |
[...] |