دور التفاؤل والتشاؤم في تحديد التوجه نحو الحياة المهنية لدى متربصي التكوين المهني وطلبة الجامعة : دراسة ميدانية بمركز التكوين المهني باتنة 3، وجامعة باتنة 1 [texte imprimé] /
عقابي ، جميلة, Auteur ;
الوناس ، غانية, Auteur ;
اشراف شينـار سـامية, Autre . - 2024 . - 111ص : جداول ؛ تمثيل بياني ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
التفاؤل ؛ التشاؤم ؛ التوجه نحو الحياة المهنية |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن إمكانية التنبؤ بدور كل من التفاؤل والتشاؤم في تحديد التوجه نحو الحياة المهنية لدى طلبة باتنة 1، ومتربصي التكوين المهني بباتنة 3، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في مستويات التفاؤل والتشاؤم والتوجه نحو الحياة المهنية لدى عينة الدراسة، وتحديد العلاقة بين كل من التفاؤل والتشاؤم والتوجه نحو الحياة المهنية.
أين تم الاستعانة بالمقاييس التالية: مقياس التفاؤل والتشاؤم لدمبير (Dember's Optimism and Pessimism Scale)، واستبان التوجه نحو الحياة المهنية من إعداد الطالبين الباحثين.
تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 120 طالبا (60 طالبا من جامعة باتنة 1، و60 متربصا مهنيا من مركز التكوين المهني والتقني باتنة 3). وبالاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للدراسة، أسفرت النتائج عما يلي:
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من التفاؤل والتشاؤم، والتوجه نحو الحياة المهنية لدى عينة الدراسة.
وجود علاقة ارتباطية طردية بين التفاؤل والتوجه نحو الحياة المهنية لدى طلبة جامعة باتنة 1، ولدى متربصي التكوين المهني باتنة 3.
وجود علاقة ارتباطية عكسية بين التشاؤم والتوجه نحو الحياة المهنية لدى عينة الدراسة.
إمكانية التنبؤ بدور كل من التفاؤل والتشاؤم في تحديد التوجه نحو الحياة المهنية لدى طلبة جامعة باتنة 1، ولدى متربصي التكوين المهني باتنة 3، بحيث يمكن التنبؤ بالتوجه نحو الحياة المهنية انطلاقا من التفاؤل والتشاؤم بنسبة تتراوح بين 17 و18 بالمائة لدى عينة الدراسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التفاؤل والتشاؤم
الفصل الثالث: التوجه نحو الحياة المهنية
الفصل الرابع: المنهجية الدراسية الميدانية وإجراءاتها
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
[...] |