قلق الانفصال وعلاقته بالسلوك العدواني لدى أطفال الروضة : دراسة ميدانية على أطفال روضة (تمهيدي/تحضيري) بولاية باتنة [texte imprimé] /
بن ابراهيم ، ماريا هبة, Auteur ;
اشراف جبالي نور الدين, Autre . - 2024 . - 78ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
اضطراب قلق الانفصال ؛ السلوك العدواني ؛ أطفال الروضة |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية والموسومة "بقلق الانفصال وعلاقته بالسلوك العدواني" لسنة 2024 إلى:
محاولة الكشف عن إذا ما كان أطفال الروضة يعانون من اضطراب قلق الانفصال والسلوك العدواني، وكذلك معرفة ما إذا كانت هناك فروق في اضطراب قلق الانفصال والسلوك العدواني لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير الجنس (أنثى/ذكر) والمستوى (تمهيدي/تحضيري)، ومحاولة معرفة إذا ماكانت هناك علاقة ارتباطية بين اضطراب قلق الانفصال والسلوك العدواني لدى أطفال الروضة وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي على عينة قوامها 120 طفلا من كلا المستويين (69ذكور و 51 إناث) ، وتمثلت الأدوات التي تم استخدامها للإجابة عن أسئلة الدراسة فيما يلي: مقياس اضطراب قلق الانفصال للباحث "هلا أمين" ومقياس السلوك العدواني للباحث ريم الخطاب.
وبعد اعتماد الأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية V25- spss تم التوصل الى النتائج التالية:
يعاني أطفال الروضة من اضطراب قلق الانفصال.
يعاني أطفال الروضة من السلوك العدواني.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اضطراب قلق الانفصال والسلوك العدواني لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير المستوى (تمهيدي /تحضيري) لصالح مستوى التمهيدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اضطراب قلق الانفصال والسلوك العدواني لدى أطفال الروضة تعزى لمتغير الجنس (ذكر/أنثى) لصالح الذكر.
توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اضطراب قلق الانفصال والسلوك العدواني لدى أطفال الروضة
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: اضطراب قلق الانفصال
الفصل الثالث: السلوك العدواني
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها
الفصل السادس: مناقشة وتفسير النتائج |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/5w031lspa346zah/مذكرة+الطالبة+بن+ب [...] |