Titre : |
تقييم مهارات ما قبل القراءة للمرحلة التحضيرية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
دبابي ، علياء, Auteur ; سيد ، غالية, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre |
Année de publication : |
2024 |
Importance : |
67ص |
Présentation : |
جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
مهارات ما قبل القراءة ؛ مهارات ما قبل الأكاديمية ؛ قسم التحضيري |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مهارات ما قبل القراءة الوعي الفونولوجي، التعرف على الـ التعرف على الأرقام التعرف على الألوان التعرف على الإشكال)، لاكتساب مهارات ما قبل وكذلك دراسة مستويات الأطفال العاديين من فئة الذكور والإناث.ولبلوغ ذلك ومن أجل التحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث عينة الدراسة الكلية على (30 طفل) مقسمة إلى (16 إناث)، و(14(ذكور)، وتمت الدراسة الميدجمعية نادي هبة الرحمان في ولاية باتنة.تم تطبيق الاختبارات التالية :بطارية اختبار مهارات ما قبل الأكاديمية عادل عبد الله) وهذا لتقييم قدرات ومهارات ومـ الأساسية للأطفال المرحلة التحضيرية تم استخدام اختبار البطارية والتي تضمن خمسة بنود و- اختبار الوعي الفونولوجي، اختبار الحروف الهجائية اختبار التعرف على الألوان اختبارعلى الأرقام، اختبار التعرف على الأشكال .وأسفرت الدراسة بعد عرض وتحليل النتائج إلى:
- مستوى مهارات ما قبل القراءة للوعي الفونولوجي لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع .
-مستوى مهارات التعرف على الحروف الهجائية لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأرقام لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الأشكال لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
-مستوى مهارات التعرف على الألوان لدى أطفال المرحلة التحضيرية مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث : إجراءات الدراسة
الفصل الرابع: عرض وتحليل نتائج الدراسة |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/0gm8p9ozujac566/تقييم_مهارات_ما_قب [...] |