| Titre : |
مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس : دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
بن غبة أنفال, Auteur ; بن يوسف رميسة, Auteur ; اشراف تومي سامية, Autre |
| Année de publication : |
2024 |
| Importance : |
100ص |
| Présentation : |
جداول ؛ أشكال ؛ صور |
| Format : |
29سم |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
| Mots-clés : |
مقترح ؛ الأنشطة التدريبية ؛ التنمية ؛ مهارات ما قبل القراءة |
| Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
| Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية الموسومة بـ : "مقترح الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس - دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس "التقديم مقترح الأنشطة التدريبية للمعلمات لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس (مستوى التمهيدي والتحضيري)، وذلك من خلال التعرف على مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظرهن، والكشف عن درجة تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس ، وكذا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس تعزى لمتغير مستوى معلوماتهن حول تنمية مهارات ما قبل القراءة، وأيضا الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبل التمدرس بين مؤسسات ولاية باتنة ومؤسسة المنستير. ولتحقيق هذه الأهداف تم اعتماد المنهج الوصفي، وتم تصميم أداتين: استبيان تنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس وشبكة الملاحظة تطبيق الأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس"، كما تم التأكد من خصائصهما السيكومترية وتمثلت عينة الدراسة في (87) معلمة، تم اختيارها بطريقة عرضية للعام الدراسي 2023-2024 ببعض رياض الأطفال والمؤسسات الابتدائية بولاية باتنة ومدينة المنستير بتونس. وبعد تحليل المعطيات توصلت النتائج إلى ما يلي:
- مستوى منخفض في تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى طفل مرحلة ما قبل التمدرس من وجهة نظر المعلمات.درجة متوسطة في تطبيق المعلمات للأنشطة التدريبية لتنمية مهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبلالتمدرس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال مرحلة ما قبل التمدرس لصالح متغير المستوى الجيد للمعلومات حول تنمية مهارات ما قبل القراءة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية المعلمات لمهارات ما قبل القراءة لدى أطفال ما قبلالتمدرس لصالح مدينة المنستير.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: تنمية مهارات ما قبل القراءة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
| En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/3zw2v057zy2ukdy/مذكرة_بن_يوسف_رميس [...] |