Titre : |
دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كاف ليلى, Auteur ; زیوار لبنى, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre |
Année de publication : |
2024 |
Importance : |
120ص |
Présentation : |
جداول ؛ صور |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الكلمات المفتاحية : السرد القصصي ، اللغة الشفوية |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ التحضيرية، ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج شبه تجريبي وذلك من أجل قياس تأثير الاستراتيجيات لان المنهج شبه تجريبي يسمح بإجراء اختبارات قبل وبعد تطبيق الإستراتيجية، مما يسهم في قياس التغيرات والفروق الناتجة عن استخدام إستراتيجية السرد القصصي على تنمية اللغة الشفوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ) (10 ذكور) و(10 إناث) تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من المرحلة التحضيرية في مدرستين حكوميتين هما : إبتدائية على دلهوم ب امدوكال وابتدائية مصطفى رحايلي باريس، قمنا باختيار القصص التي تحتوي على مفردات متنوعة وبناءات نحوية مناسبة لتطوير القدرات اللغوية لدى الأطفال، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية تمكنا من بناء استراتيجيات فعالة لسرد هذه القصص مقابلة موجهة لمعلمات قسم التحضيري بهدف جمع معلومات عن أشكال وطريقة تدريس قسم التحضيري. تم تطبيق اختبار خومسي (Elo) على عينة الدراسة بإجراء قياس قبلي قبل ســـــرد القصص وقياس بعدي بعد سرد القصص . وإعتمدنا على اختبار ويلكوكسون لقياس الأثر واختبار مان ويتني لقياس الفعالية.
توصلت الدراسة بعد عرض ومناقشة و تفسير النتائج إلى :
– وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية .
- وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الفهم لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
- وجود تأثير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الإنتاج لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات فعالية إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية بين الأطفال الناطقين بشاوية والأطفال الناطقين بالدارجة.
فهرس الموضوعات
الجانب التمهيدي
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القصة الموجهة للطفل
الفصل الثالث: اللغة الشفوية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/ghy0qaxppsvm6ru/4_5764823186227073447.pdf/file |