Titre : |
تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بن علجية قمرة, Auteur ; شادلي سارة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre |
Année de publication : |
2024 |
Importance : |
122ص |
Présentation : |
جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الذاكرة العاملة ؛ المستوى الدلالي ؛ المستوى التركيبي |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
في دراستنا الحالية حاولنا دراسة الذاكرة العاملة وكل من المستوى التركيبي والمستوى الدلالي لدى الأطفال حاملي الزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى تقييم كل من الذاكرة العاملة والمستويين التركيبي والدلالي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي.
ولبلوغ ذلك ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، حيث تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال (2 ذكور و 2 إناث) حاملي للزرع القوقعي ، وتمت الدراسة الميدانية بكل من المدرسة الابتدائية الإخوة لونانسة بعين التوتة و مدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة. عمرهم الزمني يتراوح بين11 و12 سنة، مستوى ذكائهم من متوسط إلى ممتاز، وقد تم تطبيق اختبارات التالية: اختبار رافن للذكاء، اختبار ستروب، اختبار الذاكرة العاملة، واختبار الفهم التركيبي والدلالي.
توصلت نتائج الدراسة إلى :
- مستوى الذاكرة العاملة لدى أطفال الزرع القوقعي فوق المتوسط.
- مستوى الفهم الدلالي والتركيبي لدى أطفال الزرع القوقعي يتراوح من المتوسط والجيد.
- توجد علاقة بين الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة العاملة
الفصل الثالث: المستوى الدلالي والتركيبي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/coixe1z9z7oionj/مذكرة+التخرج.pdf/file |