| Titre : |
دور التواصل البديل (PECS) في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أوراغ أنفال, Auteur ; شيبة مريم, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre |
| Année de publication : |
2024 |
| Importance : |
135ص |
| Présentation : |
جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات |
| Format : |
29سم |
| Langues : |
Arabe (ara) |
| Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
| Mots-clés : |
التواصل البديل ؛ نظام تبادل الصور؛ الرصيد اللغوي ؛ اضطراب طيف التوحد |
| Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
| Résumé : |
هدفت دراستنا الحالية الى توضيح فعالية استخدام التواصل البديل في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، حيث تكونت عينة الدراسة من طفلين (2) مصابين باضطراب طيف التوحد درجة متوسطة تتراوح أعمارهم بين (11-12 سنة)، وتم إجراء هذه الدراسة في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا (1) بولاية باتنة، وقد اعتمدنا على المنهج الشبه تجريبي، كما استخدمتا اختبار شوفري ميلر، واختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية بالإضافة إلى برنامج الباكس(PECS) كأدوات في دراستنا، وأسفرت نتائج الدراسة إلى:
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار شوفري ميلر لقياس الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية.
لا يوجد دور فعال لبرنامج الباكس في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
الفصل الثالث:التواصل البديل (PECS)
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
| En ligne : |
[...] |