Titre : |
تقييم الوعي الفونولوجي عند الطفل المصاب بمتلازمة داون : - دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال معاقين ذهنيا بريكة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
دليح مونية, Auteur ; دحمان نسيبة, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre |
Année de publication : |
2024 |
Importance : |
56ص |
Présentation : |
جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الوعي الفونولوجي ؛ متلازمة داون |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة الى تقييم الوعي الفونولوجي لدى الطفل المصاب بمتلازمة داون، بهدف التوصل الى معرفة مستوى الوعي الفونولوجي لدى هذه الفئة . و للتحقق من أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الإكلينيكي باستعمال دراسة حالة، احتوت الدراسة على ثلاث حالات تتراوح أعمارهم بين 7 و 12سنة، يعانون من متلازمة داون مصحوب بتخلف ذهني بسيط ، كانت دراستنا في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بريكة، استخدمنا في بحثنا أدوات البحث التي تتمثل في الملاحظة الإكلينيكية ، المقابلة الإكلينيكية واختبار ازداو شفيقة الذي يتكون من 7 بنود ، من خلال تطبيقه توصلنا الى النتائج التالية:يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الحكم على القوافي حيث قدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالمقاطع فقدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالأصوات حيث كانت نسبة النجاح (77,77) و نسبة الإخفاق (22,22).
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الجانب النظري
الفصل الثاني الوعي الفونولوجي
الفصل الثالث: متلازمة داون
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة و تفسيرها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/jsokme0bamb6prl/4_5771469648117633203.pdf/file |
تقييم الوعي الفونولوجي عند الطفل المصاب بمتلازمة داون : - دراسة ميدانية في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال معاقين ذهنيا بريكة [texte imprimé] / دليح مونية, Auteur ; دحمان نسيبة, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre . - 2024 . - 56ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم. Langues : Arabe ( ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الوعي الفونولوجي ؛ متلازمة داون |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة الى تقييم الوعي الفونولوجي لدى الطفل المصاب بمتلازمة داون، بهدف التوصل الى معرفة مستوى الوعي الفونولوجي لدى هذه الفئة . و للتحقق من أهداف الدراسة اعتمدنا على المنهج الإكلينيكي باستعمال دراسة حالة، احتوت الدراسة على ثلاث حالات تتراوح أعمارهم بين 7 و 12سنة، يعانون من متلازمة داون مصحوب بتخلف ذهني بسيط ، كانت دراستنا في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا بريكة، استخدمنا في بحثنا أدوات البحث التي تتمثل في الملاحظة الإكلينيكية ، المقابلة الإكلينيكية واختبار ازداو شفيقة الذي يتكون من 7 بنود ، من خلال تطبيقه توصلنا الى النتائج التالية:يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الحكم على القوافي حيث قدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالمقاطع فقدرت نسبة النجاح (47,22) و نسبة الإخفاق (52,78) .يعاني الطفل المصاب بمتلازمة داون من انخفاض في الوعي الفونولوجي على مستوى الوعي بالأصوات حيث كانت نسبة النجاح (77,77) و نسبة الإخفاق (22,22).
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الجانب النظري
الفصل الثاني الوعي الفونولوجي
الفصل الثالث: متلازمة داون
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة و تفسيرها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/jsokme0bamb6prl/4_5771469648117633203.pdf/file |
|