فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي : دراسة ميدانية بمدينتي باتنة وعين التوتة [texte imprimé] /
قارة سارة, Auteur ;
اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 101ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
طريقة اللفظ المنغم ؛ الإدراك السمعي ؛ الزرع القوقعي |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية طريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الادراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي، ولتحقيق هدف الدراسة انتهجت الباحثتان المنهج الشبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي وبعدي، وتم الاختيار القصدي لمجموعة من الأطفال تتكون من خمسة عشر طفل من فئة ذوي الزرع القوقعي، منهم تسعة ذكور وستة إناث دون أن نأخذ عامل الجنس بعين الاعتبار وتتراوح أعمارهم الزمنية بين سبع سنوات واثني عشر سنة . وقد استخدمنا في الدراسة أدوات متعددة تمثلت فيما يلي:اختبار الإدراك السمعي لرائدة لحمر برنامج اللفظ المنغم وبعد تطبيقنا لاختبار الإدراك السمعي وبرنامج اللفظ المنغم انطوت نتائج الدراسة على ما يلي:
توجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والسنتوجد علاقة ارتباطية بين القياس البعدي والمستوى التعليمي
توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار الادراك السمعي لأطفال الزرع القوقعي بطريقة اللفظ المنغم.
توجد فعالية بطريقة اللفظ المنغم في تنمية مهارة الإدراك السمعي لدى أطفال الزرع القوقعي المتمدرسين من 7 إلى 12 سنة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع : عرض ومناقشة النتائج |
En ligne : |
[...] |