فاعلية الأنشطة التدريبية لمهارتي التمييز البصري وإدراك العلاقات المكانية في تحسين الكتابة لدى التلاميذ السنة الرابعة إبتدائي ذوي صعوبات الكتابة : - دراسة ميدانية في مدرستين بولايتي أم البواقي وخنشلة. [texte imprimé] /
الواعر هند, Auteur ;
مبخوت ریان, Auteur ;
اشراف معماش نهاد, Autre . - 2024 . - 136ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الأنشطة التدريبية ؛ الإدراك البصري ؛ التمييز البصري ؛ إدراك العلاقات المكانية ؛ الكتابة ؛ صعوبة الكتابة |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى فاعلية أنشطة تدريبية للإدراك البصري لمهارتي التمييز البصري - إدراك العلاقات المكانية ) في تحسين الكتابة لدى تلاميذ ذوي صعوبة الكتابة، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية اعتمدنا على المنهج الشبه التجريبي (القياس القبلي - القياس البعدي ) ، الذي يعد الأصح و الأنسب لهذه الدراسة حيث احتوت عينة البحث على 11 حالة تتراوح أعمارهم مابين (08-10 سنوات ) يعانون من صعوبة في الكتابة ، مستوى سنة الرابعة ابتدائي بحيث تم تشخيصهم من طرف الباحثتين على المستوى المدرستين الابتدائية اقوبان عبد القادر قايس – ولاية خنشلة ، رابحي علاوة بن صالح - سوق نعمان - ولاية أم البواقي .6استمارة المستوىاستخدمنا في الدراسة أدوات البحث : المقابلة، الملاحظة ، استمارة صعوبة الكتابة الاقتصادي والاجتماعي، اختبار الكتابة بن بوزيد مريم، اختبار الذكاء للأطفال لإجلال محمد يسرى، اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن ، واختبار المصفوفات المتشابهةتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى وجود فاعلية للأنشطة التدريبية لمهارتي الإدراك البصري في تحسين صعوبة الكتابة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات اختبار القياس القبلي والبعدي ومن هنا نجد أن فرضياتنا كلها تحققت.
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: فصل الإدراك
الفصل الثالث: صعوبات الكتابة
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
[...] |