Titre : |
تقييم مستوى الذاكرة السمعية والبصرية لدى أطفال اضطراب تأخر الكلام : - دراسة ميدانية لخمس حالات 05-07) سنوات) - بعيادة همسة الأرطفونية وأكاديمية ايثران - |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بن حرز الله رحمة, Auteur ; مقاوسي اسية, Auteur ; اشراف عطال يمينة, Autre |
Année de publication : |
2024 |
Importance : |
81ص |
Présentation : |
جداول ؛ صور ؛ مخططات |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
مستوى الذاكرة البصرية ؛ مستوى الذاكرة السمعية ؛ تأخر الكلام |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة الى تقييم مستوى الذاكرة السمعية و الذاكرة البصرية لدى اطفال تأخر الكلاموالتعرف على جوانب الذاكرة السمعية والبصرية الأكثر اضطرابا لدى أطفال تأخر الكلام، ومن أجلتحقيق الأهداف المسطرة لهذه الدراسة اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، تمثلت عينة الدراسة في خمس حالات من أطفال تأخر الكلام الخاضعين للتكفل الارطفوني مدة لا تتعدىشهر في عيادة همسة الأرطفونية، واكاديمية ايثران ، تراوحت أعمارهم بين 05 الى 07 سنوات.تم استخدام اختبارين فرعيين من بطارية كوفمان (ABC : اختبار ذاكرة الأرقام، تسلسل الكلمات لتقييم الذاكرة السمعية ، واختبار الشكل الهندسي البسيط لراي لتقييم الذاكرة البصرية .توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
مستوى الذاكرة البصرية عند أطفال تأخر الكلام (حالات الدراسة) كان جيد.
مستوى الذاكرة السمعية عند أطفال تأخر الكلام (حالات الدراسة) كان ضعيف.
جانب تسلسل الكلمات بالنسبة للذاكرة السمعية كان أكثر اضطرابا من جانب ذاكرة الأرقام بالنسبة لأطفال تأخر الكلام (حالات الدراسة).
جانبي الذاكرة البصرية النقل والاسترجاع) كان جيدا بالنسبة لأطفال تأخر الكلام ( حالات الدراسة)
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : تقديم موضوع الدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة والذاكرة السمعية والبصرية
الفصل الثالث : تأخر الكلام
الفصل الرابع : الجانب الميداني
الفصل الخامس : مناقشة وعرض النتائج |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/wjxsdsp3hq03lxu/مذكرة+تخرج+نهائية. [...] |