أثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الانتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام (5-6 سنوات) [texte imprimé] /
عاشوري ريان, Auteur ;
اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 102ص : مخططات ؛ رسومات ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الإدراك السمعي ؛ الانتباه الانتقائي السمعي ؛ تأخر الكلام |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الإنتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى الأطفال المصابين بتأخر الكلام ، باتباع المنهج التجريبي ، من خلال تصميم المجموعتين، و تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال اختيروا بطريقة عشوائية ، يعانون من تأخر الكلام ، تراوحت أعمارهم ما بين 5 الى 6 سنوات يحضون بمتابعة أرطوفونية على مستوى العيادتين : عيادة أحمد جابر للتكفل الأرطوفوني بحي الزمالة ولاية باتنة ، و عيادة غصن البان العايب للتكفل الأرطوفوني بحي 84 مسكن ولاية باتنة ، والأخصائية الأرطوفونية المتواجدة على مستوى أكاديمية مياس و ميساء بحي جبانة الشهداء ولاية باتنة ، طبق عليهم اختبار الذكاء للباحثة إجلال سري المكيف على البيئة الجزائرية للباحثة يوسف زينب لتحديد درجة الذكاء، وشبكة تحليل الخطاب للباحثة زغيش وردة لتحديد الكفاءة اللغوية، ثم جرى اختبارهم من خلال وضعية تجريبية أضيفت لإختبار الإدراك السمعي المستخرج من مقياس الاستعداد للتعلم للباحثة عائشة الجلاهمة، وذلك من خلال تقنية السمع المزدوج عن طريق إضافة مشوش سمعي لفظي وغير لفظي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تأثير الانتباه الانتقائي على مستوى الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام، لم تكن دالة إحصائيا في حدود العينة المدروسة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الاطار العام للدراسة
الفصل الثاني : الانتباه الانتقائي السمعي
الفصل الثالث : الإدراك السمعي و تأخر الكلامي
الفصل الرابع : الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض وتحليل ومناقشة النتائج |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/wpqbi95hazcpg8t/mm+ACH+RYN+master2.pdf/file |