الثورة المنهجية في الدراسات السيكولوجية الحديثة جان بياجيه - أنموذجا - [texte imprimé] /
حداد ليلى, Auteur ;
اشراف بركان حسان, Autre . - 2025 . - 104ص ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
الفلسفة
|
Mots-clés : |
الإبستيمولوجية التكوينية ؛ المنهج السيكوتكويني ؛ عوامل النمو العقلي ؛ مراحل النمو المعرفي ؛ التعليم النشط ؛ التصنيف الدائري |
Index. décimale : |
190 الفلسفة الغربية الحديثة وفلسفات غير شرقية أخرى , الفلسفة المسيحية |
Résumé : |
إن حياة بياجيه هي سيرة حياة باحث، قدم الكثير في عدة مجالات، فمن خلال أعمال بياجيه في الميدان العلمي والسيكولوجي ومعالجتنا للمقاربة التي قدمها في هذه الميادين والثورة المنهجية التي أحدثها والتي تمخضت عنها نظريتهالمعرفية التي قدمت للمعرفة الإنسانية فهما عميقا، وغمرا من العطاءات في علم النفس، وفي التربية، وكذلك مجال الفلسفة في علم النفس كشفت عن القضايا السيكولوجية في عالم الطفل، وسجلت سبقا علميا من خلال الكشف عنمراحل النمو عند الطفل بصورة علمية تجاوز بها التصورات التقليدية أحدث بها ثورة لا يستهان بها في مجال السيكولوجيا وفي الفلسفة استطاعت إبستيمولوجيته التكوينية أن تجيب على أهم طرح فلسفي وهو تكون ونمو المعرفة لتعزز أهم مبحث في الفلسفة وهو مبحث المعرفة، وأخيرا مجال التربية حيث سجلت نظريته منهج تربوي يعتمد عليه وهو حاضر وبقوة في مختلف الأنظمة التربوية.ويمكن تحديد أهم المفاهيم المركزية التي اهتمت بها نظرية بياجيه التكوينية الإبستيمولوجية التكوينية، المنهج السيكوتكويني، عوامل النمو العقلي مراحل النمو المعرفي التعليم النشط، التصنيف الدائري.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: مفهوم المنهج وتداعياته
الفصل الثاني: من الإبستيمولوجيا العامة إلى الإبستيمولوجيا التكويني
الفصل الثالث: تطبيقات المنهج عند بياجيه |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/iahp6c7xg7gs2jz/ميموار+ليلى.pdf/file |