Titre : |
الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
شنوف مريامة, Auteur ; بن جاب الله سمية, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre |
Année de publication : |
2025 |
Importance : |
83ص |
Présentation : |
جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الذاكرة العاملة ؛ الذاكرة البصرية ؛ الإعاقة الذهنية الخفيفة. |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
تمثل موضوع الدراسة الحالية في دراسة الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة، حيث هدفت إلى تقييم الذاكرة العاملة من خلال فحص مكونين رئيسيين: الحلقة الفونولوجية المنفذ المركزي. إضافة إلى التعرف على صعوبات الذاكرة البصرية بالتركيز على خاصيتي النقل والإسترجاع البصري لدى أطفال المصابين هذه الفئة. وإعتمدت الدراسة على المنهج الإكلينيكي * دراسة حالة من خلال دراسة حالتين لطفلين تتراوح أعمارهما الزمنية بين 7 و 9 سنوات، إذ قدر معدل الذكاء لكل منهما ب 55.2 و 61.1 وقد تم استقبال الحالتين وتقييمهما في الجمعية الوطنية للعناية بمرضى السرطان وذوي الإحتياجات الخاصة نادي النخبة للتكفل النفسي والأرطفوني والتربوي، وذلك باستخدام كل من: إختبار الذاكرة العاملة المنفذ المركزي، إختبار الحلقة الفونولوجية (الكلمات) والأرقام)، وإختبار أندري راي الشكل البسيط. وقد توصلت النتائج إلى وجود صعوبات معرفية تمثلت في إضطراب الذاكرة العاملة على مستوى كل من الحلقة الفونولوجية والمنفذ المركزي وإضطراب الذاكرة البصرية من خلال عمليتي النقل والإسترجاع عند الأطفال المصابين بالإعاقة الذهنية الخفيفة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية الخفيفة
الفصل الثالث : الذاكرة العاملة والذاكرة البصرية
الفصل الرابع : إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
[...] |