التعاطف و الإحباط لدى عينة من الأمهات الجزائريات في ظل أحداث غزة : دراسة عيادية لخمس حالات [texte imprimé] /
طويل مريم, Auteur ;
اشراف صالحي حنيفة, Autre . - 2025 . - 73ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
التعاطف ؛ الإحباط ؛ الأمهات الجزائريات ؛ الاحداث في غزة |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة المشاعر التي تعيشها الأمهات الجزائريات في ظل الأحداث الواقعة في غزة، وخاصة مشاعر التعاطف والإحباط، من خلال دراسة ميدانية اعتمدت على حالات لأمهات تنوعن من حيث المستوى التعليمي والمهني والوضع العائلي سعت الدراسة إلى تحليل مدى تأثرهن النفسي بالأحداث، والعوامل التي تسهم في تعميق مشاعرهن، إضافة إلى رصد استجاباتهن الانفعالية وطرق تفاعلهن مع الأحداث في غزة. أُجريت الدراسة في باتنة، وتضمنت دراسة خمسة حالات اعتمدنا على المنهج العيادي (دراسة الحالة) باستخدام أدوات منها : المقابلة نصف الموجهة، ومقاييس نفسية تهدف إلى تقييم مشاعر التعاطف و مظاهر الإحباط.وقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:يتولد التعاطف لدى الأمهات نتيجة التماهي العاطفي والديني مع معاناة أمهات غزة، وتزيد هذه المشاعر كلما كانت الأم أكثر تعرضا للصور والأخبار المتعلقة بالأحداث.. يظهر الإحباط بشكل واضح نتيجة الشعور بالعجز عن تقديم دعم فعلي، ويتفاوت هذا الإحباط بحسب وعي الأم وتعليمها.. ينعكس هذا الصراع النفسي (بين التعاطف والإحباط على حياة الأمهات اليومية من خلال اضطرابات في المزاج، القلق، و بعض الأفكار السلبية.. تلجأ بعض الأمهات إلى استراتيجيات تجنبية تفاديا للتعرض للمشاهد المؤلمة، بينما تعتمد أخريات على وسائل تعبير عاطفي كالبكاء أو الدعاء.. من الضروري التفكير في إيجاد آليات وقائية تتدرب عليها الأمهات كنوع من التربية النفسية للاستعداد لمواجهة حروب أو أزمات إنسانية كبرى.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول متغيرات الدراسة
الفصل الثاني: منهجية الدراسة و أدواتها
الفصل الثالث : نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسة |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/6icteagso86pnsm/مذكرة+مريم+طويل+(1). [...] |