Titre : |
فعالية اللعب الرمزي في تنمية اللغة الشفهية عند الأطفال المعاقين ذهنيا - درجة متوسطة. : دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي باتنة 2 - |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
هلالات القايمة, Auteur ; دريد ريان, Auteur ; اشراف بوفولة بوخميس, Autre |
Année de publication : |
2025 |
Importance : |
66ص |
Présentation : |
جداول ؛ صور |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
اللغة الشفهية ؛ اللعب الرمزي |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فعالية اللعب الرمزي في تنمية اللغة الشفهية عند الأطفال المعاقين ذهنيـ درجة متوسطة، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثتين على منهج دراسة الحالة، تم تطبيقه على عينة تمثلت في حالتين من ذوي الإعاقة الذهنية درجة متوسطة، أعمارهم 9 و 10 سنوات من جنس الإناث، في المركز النفسي البيداغوجي باتنة ،2 وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة تم استخدام المقابلة، الملاحظة اختبار تقييم اللغة الشفهية (ELO) لخومسي، والألعاب الرمزية.
وأسفرت نتائج الدراسة المتوصل إليها على ما يلي
- يساهم اللعب الرمزي في تنمية الإنتاج المعجمي عند الأطفال المعاقين ذهنيا.
- يساهم اللعب الرمزي في تنمية الاستقبال المعجمي عند الأطفال المعاقين ذهنيا.
- يساهم اللعب الرمزي في تنمية تكرار الكلمات عند الأطفال المعاقين ذهنيا.
- يساهم اللعب الرمزي في تنمية إنتاج العبارات عند الأطفال المعاقين ذهنيا.
- يساهم اللعب الرمزي في تنمية تكرار العبارات عند الأطفال المعاقين ذهنيا.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإعاقة الذهنية
الفصل الثالث: اللغة الشفهية
الفصل الرابع: اللعب
الجانب الميداني
الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/sttre4qo3mybks6/مذكرة+(1).pdf/file |