Titre : |
استراتيجيات ادارة السمعة الرقمية لمجابهة الاخبار الكاذبة في الجامعات الجزائرية : جامعة باتنة 1 دراسة حالة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سعداوي فاطمة الزهراء, Auteur ; موفق فريال, Auteur ; اشراف همال فاطمة, Autre |
Année de publication : |
2025 |
Importance : |
76ص |
Présentation : |
مخططات |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
استراتيجيات ؛ ادارة السمعة ؛ السمعة الرقمية ؛ الأخبار الكاذبة ؛ الجامعات الجزائرية |
Index. décimale : |
659 الإعلان و العلاقات العامة |
Résumé : |
سعت دراستنا هذه التي تحمل عنوان : استراتيجيات ادارة السمعة الرقمية لمجابهة الأخبار الكاذبة في الجامعات الجزائرية - جامعة باتنة 1 دراسة حالة الى التعرف على اهم الاستراتيجيات التي تتبعها جامعة باتنة 1 اثناء مواجهتها للأخبار الكاذبة والتي تمس بسمعتها الرقمية، من خلال دراسة حالة وتحليل كيفية تعامل الجامعة مع هذه التحديات الرقمية . ومن أجل الوصول إلى الأهداف المسطرة لهذه الدراسة طرح التساؤل التالي : : ما هي استراتيجيات إدارة السمعة الرقمية التي تعتمدها جامعة باتنة 1 لمجابهة الأخبار الكاذبة ؟ وللإجابة على التساؤل الرئيس قمنا بطرح الاسئلة الفرعية التالية :
1.ما هي استراتيجيات إدارة السمعة الرقمية التي تعتمدها جامعة باتنة 1 لمواجهة الأخبار الكاذبة والحفاظ على مصداقيتها ؟
2.ما هي الأدوات والآليات الرقمية التي تستخدمها جامعة باتنة 1 في رصد الأخبار الكاذبة والتعامل معها ضمن استراتيجيات إدارة سمعتها الرقمية؟
3.ما مدى فعالية استراتيجيات إدارة السمعة الرقمية التي تعتمدها جامعة باتنة 1 في تقليل تأثير الأخبار الكاذبة على صورتها الرقمية ؟
4.كيف تساهم استراتيجيات إدارة السمعة الرقمية في تعزيز استقرار جامعة باتنة 1 في ظل انتشار الأخبار
المضللة؟
5.كيف يمكن لجامعة باتنة 1 تطوير استراتيجياتها في إدارة السمعة الرقمية لمواكبة التغيرات السريعة في البيئة الرقمية والتصدي للأخبار الكاذبة بشكل أكثر فاعلية؟
تم الاعتماد على العينة القصدية ، والمتمثلة في جامعة باتنة 1 كحالة دراسة من بين المجتمع الكلي وهو "الجامعات الجزائرية، حيث تم جمع البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة بالاعتماد على اداة المقابلة المعمقة التي تحتوي على اسئلة مفتوحة، أين تم تفريغ تلك البيانات المتمثلة في إجابات المبحوث ثم تحليلها.
ومن هنا توصلت الدراسة الى جملة من النتائج أهمها أن جامعة باتنة 1 تعتمد على استراتيجيات مرنة ومنسقة لإدارة سمعتها الرقمية في مواجهة الأخبار الكاذبة مستندة إلى التنسيق المؤسسي عبر مجلس اليقظة وآليات قانونية وإدارية محددة، لكنها تفتقر إلى تقنيات رقمية متقدمة لأسباب قانونية وأخلاقية رغم محدودية الإمكانيات التقنية والبشرية تتمتع الجامعة بمرونة عالية في امتصاص الصدمات الرقمية واستعادة استقرارها بسرعة، مما يعزز استقرارها الداخلي وتماسكها الأكاديمي. وتدرك الجامعة أهمية تطوير استراتيجيات مواكبة للتغيرات الرقمية من خلال إشراك الطلبة والأساتذة في إنتاج محتوى إيجابي وبناء ذاكرة مؤسساتية لتوثيق الخبرات السابقة ومع ذلك، تواجه تحديات تتعلق بنقص التمويل والبنية التحتية الرقمية، ما يستدعي تحديث الأدوات والتكوين المستمر لمواجهة الأخبار الكاذبة بشكل فعّال والحفاظ على سمعتها الرقمية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول الجانب المنهجي.
الفصل الثاني: الاطار النظري للدراسة .
الفصل الثالث: الجانب التطبيقي للدراسة. |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/3503m7v12bq2yec/استراتيجيات+ادارة [...] |