تاريخ فلاسفة الإسلام دراسة شاملة عن حياتهم و أعمالهم و نقد تحليلي عن آرائهم الفلسفية [texte imprimé] /
محمد لطفي جمعة, Auteur . -
الجزائر : دار كوكب العلوم, 2020 . - (502-363)ص : غلاف ملون ; 20 سم. - (
موسوعة تاريخ الفلسفة) .
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
التصوّف ؛ إخوان الصفا ؛ محيي الدين ابن عربي ؛ الفلسفة الإسلامية ؛ ابن الهيثم ؛ ابن خلدون |
| Index. décimale : |
189.1 الفلسفة الإسلامية |
| Résumé : |
الجزء الثالث يسلط الضوء على الفلسفة، التصوّف، وفلسفة الحضارة عند مفكرين بارزين لم يُذكروا في الجزئين السابقين:
1. التصوّف كفلسفة
•يشرح كيف تحول الاقتراب الصوفي من النصّ إلى تجربة عقلية وروحية.
•يناقش رموزًا مثل ابن عربي ومحيي الدين ابن عربي، موضحًا أن فكرهم امتزج بين التأويل الوجداني والبحث الفلسفي .
2. إخوان الصفا
•رأى في جمعة إخوان الصفا جمعية فكريّة مارست فلسفة تعايشية، مدمجة بين المنطق والعقل والتسامح الديني .
•تأثروا بالفلسفة اليونانية وأدخلوا علوم الرياضيات والفيزياء ضمن منهجهم المعرفي.
3. ابن الهيثم
•لم يكن فيلسوفًا صافيًا، لكنّه أثرى الفكر العربي الإسلامي في منهجية البحث العلمي (التجربة والملاحظة)، ما جعله أحد روّاد فلسفة العلم.
4. محيي الدين ابن عربي
•يُقدم الكاتب تحليلاً لرؤية "وحدة الوجود"، وكيف شهادته الروحية ارتبطت بتصوّر فلسفي لأصل الوجود.
•عبد طريقة فلسفة عميقة مع تجربة روحية، فاتحًا أفقًا جديدًا للفلسفة الإسلامية.
5. ابن مسكويه
•ناقش العلماء الطبيعة البشرية والمعرفة، مؤسسًا تقاطعًا بين الفكر الفلسفي والأخلاق وعلم النفس.
6. فلسفة الحضارة – ابن خلدون (تم التطرّق إليه بالسبق)
•في هذا الجزء، يعيد جمعة تسليط الضوء على قيمة ابن خلدون كمنظر للفلسفة الاجتماعية والتاريخ Institut du Qatar.
•يُعتبر مؤسّس فلسفة التاريخ، وحلل نشوء الدول وانحدارها بمنهج عقلي موضوعي.
المنهج العام للجزء الثالث
•عرض سِير ذاتية وتحليل فلسفي لأفكار كل فيلسوف أو متصوّف.
•استخدم مترجّحًا ميزان الفكر العلمي كأسلوب نقدي موضوعي .
•الفلسفة الإسلامية تجاوزت حدود العقل والمنطق لتشمل البُعد الروحي (التصوف) والبُعد الاجتماعي (ابن خلدون).
•أثر ابن الهيثم كمؤسّس فلسفة العلم، يدلل على شمولية الفكر الإسلامي.
•دمج جمعة بين الحس النقدي، البناء التاريخي، والأسلوب الأدبي الجذاب، حيث يقدّم كل فكر داخل سياقه الحقيقي.
|