الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقته بأساليب إدارة الصف الدراسي : -دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات مدينة باتنة- [texte imprimé] /
قوارف الويزة, Auteur ;
اشراف بن فليس خديجة, Autre . - 2025 . - 112ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
الذكاء العاطفي ؛ أساليب إدارة الصف ؛ التعليم الابتدائي |
Index. décimale : |
370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) |
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية والمعنونة ب : الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقته بأساليب إدارة الصف الدراسي للكشف عن العلاقة بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم
الابتدائي ببعض ابتدائيات بلدية باتنة. وقد انطلقت هذه الدراسة من الفرضيات التالية:
1. نتوقع أن يكون مستوى الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي متوسطا.
2. توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الذكاء العاطفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
3. نتوقع أن يكون الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر شيوعا في إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
ولاختبار هذه الفرضيات أجريت الدراسة على عينة قدرت ب (90) أستاذا وأستاذة من أصل (150) أستاذ ب (06) مدارس ابتدائية بمدينة باتنة، وهي التي تمثل (60%) ، حيث تم تطبيق استبيان الذكاء العاطفي واستبيان أساليب إدارة الصف، المصممين بناء على التراث النظري ومختلف الدراسات التي تناولت المتغيرين، كما تم التأكد من خصائصهما السيكو مترية، وكان المنهج الوصفي الارتباطي الفارقي هو المعتمد في هذه الدراسة.
بعد معالجة بيانات الدراسة بجملة من الأساليب الإحصائية تم التوصل للنتائج التالية:
1. يتمتع أغلب أساتذة التعليم الابتدائي في بلدية باتنة بذكاء عاطفي مرتفع.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
3. الأسلوب الديمقراطي هو الأكثر شيوعا في إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب إدارة الصف بين اساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغيري (الجنس والخبرة المهنية).
5. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء العاطفي وأساليب إدارة الصف لدى أساتذة التعليم الابتدائي.
فهرس الموضوعات
الجـانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذكاء العاطفي
الفصل الثالث: أساليب إدارة الصف الدراسي
الفصل الرابع: التعليم الابتدائي
الجـانب الميداني
الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
الفصل السادس: عرض ومناقشة نتائج الدراسة وتفسيرها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/wn6r6xy6asd49zm/مذكرة+قوارف+2.pdf/file |