التمثلات الاجتماعية للدروس الخصوصية في مرحلة التعليم المتوسط : دراسة مقارنة لتمثلات الأساتذة، التلاميذ والأولياء [texte imprimé] /
حصروري ريان, Auteur ;
اشراف بن علي راجية, Autre . - 2025 . - 65ص : جداول ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (
ara)
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
التمثلات الاجتماعية ؛ الدروس الخصوصية |
| Index. décimale : |
371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) |
| Résumé : |
تشهد ظاهرة الدروس الخصوصية انتشارا متزايدا في الوسط التربوي. وفي ظل الجدل الرسمي والاجتماعي الذي أثير حولها هذه السنة، تأتي دراستنا هذه للكشف عن التمثلات الاجتماعية لهذه الدروس ، وهذا من خلال الكشف عن مضامين هذه التمثلات لدى كل من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، أساتذتهم وأوليائهم، تحليل بنية هذه التمثلات في إطار نظرية النواة المركزية لأبريك Abric للتعرف على كيفية انتظام عناصرها المركزية والمحيطية لدى كل فئة، وكذا الكشف عن الفروق في بنية هذه التمثلات بين الفاعلين التربويين الثلاث. ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا على المنهج الوصفي، حيث تم تطبيق استبيانات قائمة على التداعي الحر على عينة مكونة من 120 فرد: 40 أستاذ 40 تلميذ و 40 ولي، وبين التحليل المعجمي للبيانات باستخدام برنامج Evoc2005 النتائج التالية:
- تنوعت مضامين التمثلات الاجتماعية للدروس الخصوصية لدى الفئات الثلاث بين الدعم والمساعدة التجارة والاستغلال تعلم الكسل، اكمال عمل القسم التميز، بلا فائدة، المحاباة وغيرها.
-غياب نواة مركزية في التمثلات الاجتماعية لكل من الأساتذة والأولياء مقابل بروز تمثل الدعم والمساعدة في النواة المركزية للتلاميذ.
- احتواء العناصر المحيطية الأولى والثانية لدى الفئات الثلاث على تمثلات مرتبطة بواقع الممارسات في هذه الدروس والتي تنوعت بين التمثلات الإيجابية كالتميز، اكمال عمل القسم، الدعم، اجبارية والتمثلات السلبية كتجارة واستغلال، محاباة بلا فائدة، التكاسل واهمال القسم. - عدم وجود فروق جوهرية أو اختلافات كبيرة بين تمثلات الأساتذة التلاميذ، والأولياء حول
ظاهرة الدروس الخصوصية.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية
الفصل الثاني: منهجية الدراسة إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الثالث: عرض ومناقشة نتائج الدراسة |
| En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/og7srjr3vouoe0y/التمثلات+الاجتماع [...] |