Titre : |
تقييم معالجة المعلومات البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي : (دراسة لثمانية حالات بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعوقين ذهنيا-باتنة- "02") |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
معرف أية, Auteur ; فرحات آية هبة الرحمان, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre |
Année de publication : |
2025 |
Importance : |
124ص |
Présentation : |
جداول ؛ صور |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
الشلل الدماغي ؛ معالجة المعلومات البصرية ؛ الادراك البصري ؛ الذاكرة البصرية |
Index. décimale : |
616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
|
Résumé : |
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوى معالجة المعلومات البصرية الادراك البصري والذاكرة البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي.
من اجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي دراسة حالة"، وقد تمثلت العينة في 8 حالات من اطفال الشلل الدماغي من بينهم (5) ذكور و 3 إناث وتم اختيارهم بطريقة قصديه، وقد أجريت الدراسة بالمركز النفسي البيداغوجي لولاية باتنة.
واعتمدت هذه الدراسة الأدوات التالية:
المقابلة. الملاحظة.
بطارية عبد الحميد سليمان السيد لتقييم مستوى الادراك البصري.
اختبار بندر جاشطلت لتقييم مستوى الذاكرة البصرية.
بعد تطبيق الاختبارات أسفرت الدراسة على النتائج التالية:
- مستوى الإدراك البصري لدى أطفال الشلل الدماغي منخفض الادراك المكاني، الثبات الادراكي، التعميم والمطابقة، التمييز الادراكي للحجم والشكل التآزر البصري الحركي، الاغلاق البصري والتمييز بين الشكل والارضية.
- مستوى الذاكرة البصرية لدى أطفال الشلل الدماغي منخفض.
فهرس البموضوعات
الجانب النظري .
الفصل الأول: تقديم مشكلة الدراسة.
الفصل الثاني: معالجة المعلومات البصرية
الفصل الثالث: الشلل الدماغي.
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية.
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة ومناقشتها |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/h4dyo5bp88rgfu5/المذكرة+النهائية [...] |