التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين : "جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجا" [texte imprimé] /
محمد فتحي عبد الرحمن أحمد, Auteur ;
بسمة عبد الرحمن جبر محمد, Auteur . -
القاهرة : دار العلا, 2024 . - 183ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
Mots-clés : |
التحول الرقمي ؛ الجامعات الذكية ؛ الاستراتيجية الذكية |
Index. décimale : |
378 التعليم العالي |
Résumé : |
كتاب "التحول الرقمي والجامعات الذكية في القرن الحادي والعشرين: جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي نموذجًا" يُعد مرجعًا مهمًا لفهم كيفية تطور التعليم العالي في ظل الثورة الرقمية، مع التركيز على نموذج جامعة حمدان بن محمد الذكية في دبي.و يتضمن الكتاب عدة فصول جاءت على النحو التالي :
الفصل الأول: التحول الرقمي للجامعات – إطار مفاهيمي
يُعرّف هذا الفصل التحول الرقمي في السياق الجامعي، موضحًا الفرق بين الرقمنة والتحول الرقمي، ومبرزًا أهمية هذا التحول في مواجهة تحديات العصر الرقمي.
الفصل الثاني: نماذج ومتطلبات التحول الرقمي للجامعات
يستعرض هذا الفصل نماذج عالمية ناجحة في التحول الرقمي، مع التركيز على المتطلبات الأساسية مثل البنية التحتية التكنولوجية، وتدريب الكوادر البشرية، وتطوير السياسات المؤسسية.
الفصل الثالث: الجامعات الذكية – الأسس الفكرية والأطر المفاهيمية
يتناول هذا الفصل مفهوم الجامعة الذكية، مستعرضًا خصائصها مثل التعلم التكيفي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تعليمية مرنة ومبتكرة.
الفصل الرابع: التحول نحو الجامعات الذكية – المقومات، المتطلبات، المعوقات
يُحلل هذا الفصل العوامل الضرورية لتحقيق التحول الذكي، مثل القيادة الرشيدة، والتمويل المستدام، والتحديات المحتملة كالمقاومة للتغيير ونقص المهارات الرقمية.
الفصل الخامس: النموذج الإماراتي – جامعة حمدان بن محمد الذكية بدبي
يُقدم هذا الفصل دراسة حالة لجامعة حمدان بن محمد الذكية، موضحًا كيف نجحت في تطبيق مفاهيم الجامعة الذكية من خلال استراتيجيات تعليمية متقدمة وتكنولوجيا متطورة.
الفصل السادس: إستراتيجية مقترحة للتحول نحو الجامعة الذكية – جامعة المنيا نموذجًا
يقترح هذا الفصل خطة استراتيجية لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذكية، تشمل تحليل الوضع الراهن، وتحديد الركائز الأساسية، وتخطيط التنفيذ والمتابعة.
|