Titre : |
التفضيل القرائي كمتغير وسيط في العلاقة بين فعالية الذات و الانفتاح العقلي : دراسة ميدانية لعينة أساتذة قسم علم النفس جامعة باتنة 1 |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
سعيدي نسرين, Auteur ; الحانية تسنيم, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre |
Année de publication : |
2025 |
Importance : |
75ص |
Présentation : |
جداول ؛ أشكال بيانية |
Format : |
29سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Catégories : |
التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية
|
Mots-clés : |
التفضيل القرائي ؛ فعالية الذات ؛ الانفتاح العقلي |
Index. décimale : |
616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) |
Résumé : |
سعى هذا البحث إلى دراسة أثر التفضيل القرائي على فعالية الذات والانفتاح العقلي لدى الأساتذة الجامعيين، انطلاقا من أهمية القراءة كعامل معرفي نفسي يؤثر في الأداء الأكاديمي والمهني. وقد هدفت الدراسة إلى قياس مستوى فعالية الذات والانفتاح العقلي واختبار العلاقة بين هذه الأبعاد والتفضيلات القرائية، إلى جانب رصد الفروق حسب متغيري الجنس والسن.استخدم في الدراسة المنهج الوصفي ، واستعملت ثلاثة أدوات رئيسية: استبيان التفضيل القرائي، مقياس فعالية الذات من اعداد schwarzer Ralf 1995 و ترجمة يأمر رضوان، ومقياس الانفتاح العقلي اعده برایس و اخرون 2015 و ترجمه عبد الباقي عبد اللطيف و عبد العظيم محمود ، على عينة مكونة من (70) أستاذا جامعيًا . تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار (30 اعتمادًا على اختبارات ، والانحدار الخطي البسيط وتحليل التباين الأحادي (ANOVA) . أظهرت النتائج وجود أثر دال للتفضيل القرائي في العلاقة بين فعالية الذات والانفتاح العقلي، ومستوى أعلى من المتوسط في هذين البعدين لدى العينة، مع فروق حسب السن في فعالية الذات، وغياب الفروق في الانفتاح العقلي حسب الجنس أو السن. وتوصي الدراسة بإثراء البرامج الجامعية بآليات تعزز القراءة الواعية والمهارات النفسية المعرفية للأساتذة.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول : الأدبيات النظرية و التطبيقية المفاهيم و الإطار النظري
الفصل الثاني: منهجية الدراسة
الفصل الثالث : نتائج الدراسة
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسة |
En ligne : |
https://www.mediafire.com/file/r3gk3r4opx87e2z/المذكرة+النهائية56 [...] |