Détail de l'éditeur
عمان : دار غيداء |
Documents disponibles chez cet éditeur (10)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية / أحمد علي إبراهيم الفلاحي
Titre : الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2022 Importance : 274ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-942-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات الكلامية ؛ قصور التواصل ؛ المتعلم ؛ المرحلة الإبتدائية ؛ نمو الطفل Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية" أربعة فصول رئيسية .حيث تعرض في التمهيد لتعريف الصوت لغة و اصطلاحا، تعريف علم الأصوات ، تاريخ الدراسات الصوتية ، أمراض الكلام( النطق). و استعرض الفصل الأول خصائص الحروف و مخارجها عند كل من القدماء و المحدثين، و اهتم الفصل الثاني بمراحل نمو الطفل و اكتسابه للغة. في حين خصص الفصل الثالث لإضطرابات النطق و الكلام من حيث المفهوم و تعريف علم اللغة النفسي ، و اضطرابات النطق عند القدماء، اضطرابات اللغة، الحبسة، اللجلجة ، التأتأة، كما استعرض أسباب اضطرابات الكلام و النطق و تشخيصها و علاجها. أما الفصل الرابع فجعل لا يخرج على الإطار التطبيقي القائم على تحديد أسباب الإضطرابات الكلامية ، فقد جعل في مبحثين ، فجاء الأول محددا لمحاور الإستمارة الإستبيانية و إطارها الزملني و المكاني ، أما الثاني فجاء يحصر عيوب النطق داخل العينة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها و تحليلها و تشخيصها و تقديم بعض الإقتراحات لعلاج الظاهرة.
الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2022 . - 274ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-942-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات الكلامية ؛ قصور التواصل ؛ المتعلم ؛ المرحلة الإبتدائية ؛ نمو الطفل Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية" أربعة فصول رئيسية .حيث تعرض في التمهيد لتعريف الصوت لغة و اصطلاحا، تعريف علم الأصوات ، تاريخ الدراسات الصوتية ، أمراض الكلام( النطق). و استعرض الفصل الأول خصائص الحروف و مخارجها عند كل من القدماء و المحدثين، و اهتم الفصل الثاني بمراحل نمو الطفل و اكتسابه للغة. في حين خصص الفصل الثالث لإضطرابات النطق و الكلام من حيث المفهوم و تعريف علم اللغة النفسي ، و اضطرابات النطق عند القدماء، اضطرابات اللغة، الحبسة، اللجلجة ، التأتأة، كما استعرض أسباب اضطرابات الكلام و النطق و تشخيصها و علاجها. أما الفصل الرابع فجعل لا يخرج على الإطار التطبيقي القائم على تحديد أسباب الإضطرابات الكلامية ، فقد جعل في مبحثين ، فجاء الأول محددا لمحاور الإستمارة الإستبيانية و إطارها الزملني و المكاني ، أما الثاني فجاء يحصر عيوب النطق داخل العينة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها و تحليلها و تشخيصها و تقديم بعض الإقتراحات لعلاج الظاهرة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7694F 616.85/122/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible 7695F 616.85/22/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sciences médicales Disponible الخدمة الإجتماعية و الأزمات : الأطفال و العنف- الأسرة و الحرب / دليلة مصباح حامد مصباح
Titre : الخدمة الإجتماعية و الأزمات : الأطفال و العنف- الأسرة و الحرب : بحوث في علم الإجتماع Type de document : texte imprimé Auteurs : دليلة مصباح حامد مصباح, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2021 Importance : 211ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-884-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ضحايا الحرب ؛ الأسرة ؛ الأطفال ، هجرة الكفاءات ؛ تنمية الوعي البيئي ؛ العنف ؛ المشاكل الإجتماعية Index. décimale : 360 علم الاجتماع التطبيقي Résumé : تضمن هذا الكتاب محجموعة من المحاور . حيث استعرض المحور الأول التحديات التي تواجه الأسرة بعد الحرب ، و تعرض المحور الثاني لموضوع دور الإعلام في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال ، في حين خصص المحور الثالث للحديث عن هجرة الكفاءات العربية للدول الغربية، أما المحور الرابع فقد اهتم بمعالجة موضوع دور الخدمة الإجتماعية في معالجة الأزمات الأسرية ، و اختتم الكتاب بالمحور الخامس و الأخير و الذي تطرق لموضوع تأثير مشاهد العنف في الرسوم المتحركة على الأطفال من وجهة نظر الوالدين. الخدمة الإجتماعية و الأزمات : الأطفال و العنف- الأسرة و الحرب : بحوث في علم الإجتماع [texte imprimé] / دليلة مصباح حامد مصباح, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 211ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-884-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : ضحايا الحرب ؛ الأسرة ؛ الأطفال ، هجرة الكفاءات ؛ تنمية الوعي البيئي ؛ العنف ؛ المشاكل الإجتماعية Index. décimale : 360 علم الاجتماع التطبيقي Résumé : تضمن هذا الكتاب محجموعة من المحاور . حيث استعرض المحور الأول التحديات التي تواجه الأسرة بعد الحرب ، و تعرض المحور الثاني لموضوع دور الإعلام في تنمية الوعي البيئي لدى الأطفال ، في حين خصص المحور الثالث للحديث عن هجرة الكفاءات العربية للدول الغربية، أما المحور الرابع فقد اهتم بمعالجة موضوع دور الخدمة الإجتماعية في معالجة الأزمات الأسرية ، و اختتم الكتاب بالمحور الخامس و الأخير و الذي تطرق لموضوع تأثير مشاهد العنف في الرسوم المتحركة على الأطفال من وجهة نظر الوالدين. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7589F 360/05/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible 7590F 360/05/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de sociologie Disponible الديموقراطية رؤية فلسفية / وجدان كاظم عبد الحميد التميمي
Titre : الديموقراطية رؤية فلسفية Type de document : texte imprimé Auteurs : وجدان كاظم عبد الحميد التميمي, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2021 Importance : 336ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-936-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الديموقراطية ؛ نظم الحكم ؛ فلسفة السياسة Index. décimale : 172 الأخلاقيات السياسية Résumé : بهدف هذا هذا الكتاب إلى الوصول إلى أهداف ومقاصد الدراسة حيث تم تقسيم الرسالة إلى ثلاثة فصول، ناقش الفصل الأول الديمقراطية من حيث مفهومها وأسسها ونماذجها، وقد تضمن مبحثين؛اهتم الأول بمحاولة حصر جامع ومانع لمفهوم الديمقراطية عبر استقراء الآراء المختلفة، في حين أهتم الثاني ببيان أسس ونماذجها الرئيسة ، فأسس الديمقراطية هي على وجه التحديد: الفردية والحرية والمساواة والمشاركة، أما نماذجها فقد تمحورت في: الأشكال المباشرة وغير المبشرة والنيابي.
أما الفصل الثاني فمثّل احتواء منهجي فلسفي تاريخي لتطور الديمقراطية في الفلسفة الغربية وفي الفكر الإسلامي، فتضمن مبحثين ؛ اختص المبحث الأول منه لتطور الديمقراطية في الفلسفة الغربية وحصر الخطوط العامة لسياق الفلسفي التاريخي في هذا المضمار، في حين اهتم المبحث الثاني منه بالفكر الإسلامي وبين مدى توافق أو تضاد الديمقراطية مع ذلك الفكر، وقدم الفصل مساهمة أساسية في عقده لمقاربة فلسفية بين تلك الفلسفة وذلك الفكر ليخرج ببناء فلسفي واضح المعالم، إذ نعتقد أن تلك المقاربة ضرورة منهجية بدونها يصبح التحليل مثلوم
لقد دار الفصل الثالث في قراءة العوامل الداخلية والخارجة التي باتت تؤثر اليوم بالديمقراطية وبشكل لا يقبل الشك، لذا تموضعت مقولات معاصرة في نايا هذا الفصل، فالمبحث الأول منه ناقش الأثر من الداخل، وهو ذلك الأثر الذي يباشره المجتمع المدني، بالمقابل اهتم المبحث الثاني منه بالعولمة وأثرها من الخارج.الديموقراطية رؤية فلسفية [texte imprimé] / وجدان كاظم عبد الحميد التميمي, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 336ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-936-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الديموقراطية ؛ نظم الحكم ؛ فلسفة السياسة Index. décimale : 172 الأخلاقيات السياسية Résumé : بهدف هذا هذا الكتاب إلى الوصول إلى أهداف ومقاصد الدراسة حيث تم تقسيم الرسالة إلى ثلاثة فصول، ناقش الفصل الأول الديمقراطية من حيث مفهومها وأسسها ونماذجها، وقد تضمن مبحثين؛اهتم الأول بمحاولة حصر جامع ومانع لمفهوم الديمقراطية عبر استقراء الآراء المختلفة، في حين أهتم الثاني ببيان أسس ونماذجها الرئيسة ، فأسس الديمقراطية هي على وجه التحديد: الفردية والحرية والمساواة والمشاركة، أما نماذجها فقد تمحورت في: الأشكال المباشرة وغير المبشرة والنيابي.
أما الفصل الثاني فمثّل احتواء منهجي فلسفي تاريخي لتطور الديمقراطية في الفلسفة الغربية وفي الفكر الإسلامي، فتضمن مبحثين ؛ اختص المبحث الأول منه لتطور الديمقراطية في الفلسفة الغربية وحصر الخطوط العامة لسياق الفلسفي التاريخي في هذا المضمار، في حين اهتم المبحث الثاني منه بالفكر الإسلامي وبين مدى توافق أو تضاد الديمقراطية مع ذلك الفكر، وقدم الفصل مساهمة أساسية في عقده لمقاربة فلسفية بين تلك الفلسفة وذلك الفكر ليخرج ببناء فلسفي واضح المعالم، إذ نعتقد أن تلك المقاربة ضرورة منهجية بدونها يصبح التحليل مثلوم
لقد دار الفصل الثالث في قراءة العوامل الداخلية والخارجة التي باتت تؤثر اليوم بالديمقراطية وبشكل لا يقبل الشك، لذا تموضعت مقولات معاصرة في نايا هذا الفصل، فالمبحث الأول منه ناقش الأثر من الداخل، وهو ذلك الأثر الذي يباشره المجتمع المدني، بالمقابل اهتم المبحث الثاني منه بالعولمة وأثرها من الخارج.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7687f 172/29/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de philosophie Disponible استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف / طارق عبد أحمد الديلمي
Titre : استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف Type de document : texte imprimé Auteurs : طارق عبد أحمد الديلمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2021 Importance : 140ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-802-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ وسائل التدريس ؛ إدارة الصف ؛ التعليم العالي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن كتاب استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف ستة فصول أساسية .حيث تطرق الفصل الأول لمفهوم التدريس الجامعي ، و اهتم الفصل الثاني بموضوع جودة التدريس الجامعي ، كما استعرض الفصل الثالث تصنيفات طرائق التدريس ، في حين خصص الفصل الرابع لموضوع التدريس الجامعي و كفاءة التدريس ، ليعالج الفصل الخامس من الكتاب لموضوع مهارة إدارة الصف ، أما الفصل السادس و الأخير فقد تناول موضوع إسقاط النظرية التواصلية لرومان ياكبسون على العملية التعليمية. استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف [texte imprimé] / طارق عبد أحمد الديلمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 140ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-802-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أساليب التدريس ؛ وسائل التدريس ؛ إدارة الصف ؛ التعليم العالي Index. décimale : 378 التعليم العالي Résumé : تضمن كتاب استراتيجيات التدريس الجامعي و مهارات إدارة الصف ستة فصول أساسية .حيث تطرق الفصل الأول لمفهوم التدريس الجامعي ، و اهتم الفصل الثاني بموضوع جودة التدريس الجامعي ، كما استعرض الفصل الثالث تصنيفات طرائق التدريس ، في حين خصص الفصل الرابع لموضوع التدريس الجامعي و كفاءة التدريس ، ليعالج الفصل الخامس من الكتاب لموضوع مهارة إدارة الصف ، أما الفصل السادس و الأخير فقد تناول موضوع إسقاط النظرية التواصلية لرومان ياكبسون على العملية التعليمية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7635F 378/62/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7636F 378/62/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible التربية (أسسها فلسفاتها أثرها في مجالات التنمية المستدامة) / طارق عبد أحمد الدليمي
Titre : التربية (أسسها فلسفاتها أثرها في مجالات التنمية المستدامة) Type de document : texte imprimé Auteurs : طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; آلاء فايق الحبيب, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2021 Importance : 302ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-806-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية ؛التنمية المستدامة؛ التربية التنموية ؛ الإصلاحات التربوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : إنّ التربية عملية تطبيع مع الجماعة، وعملية تعايش مع الثقافة، فهي حياة كاملة في مجتمعٍ، وتحت ظروفٍ معينةٍ وفي ظلٍ حكمٍ معينٍ، وتماشياً مع نظامٍ محدودٍ، وخضوعاً لمعتقدٍ أو عقيدة ثابتة، وهي عمليةُ تشكيلٍ وصقلٍ للإنسانِ
إنّ تطور التربية وتاريخها الطويل لا نهاية له، يتعدى الكتب والمجلدات، فقد بدأت العملية التربوية مع بدء الحياة الإنسانية على هذه البسيطة وما قصص آدم وحواء، وقابيل وهابيل والأنبياء والرسل وما فيها من عظات وتوجيهات إلا عملية معبّرة عن السلوك الإنساني التربوي.
لقد أصبحت العملية التربوية اليوم من العمليات المعقدة، التي تتطلب جهداً كبيراً، لأن غايتها وهدفها الأساسي هو الإنسان، وأن تنمية قدراته ومهاراته تعدّ عاملاً مهماً في تطوير الحضارة الإنسانية، ومن هنا فإن عملية التربية والتعليم الناجحة ينبغي أن تهتم بالفرد والمجتمع، وبما يتناسب مع أهدافه وتطلعاته.
وهكذا صارت التربية ودراستها وتطبيقها بشكل سليم، حاجة ملحة وضرورية في جوانب الحياة المختلفة كافة، كما أن حاجة الطلبة الدارسين والباحثين للبحث في هذا المجال أمر لا يمكن تجاهله أو الإستغناء عنه، وبوساطة هذا التوجه جاء هذا الجهد المتواضع في إعداد هذا الكتاب من قبل المؤلفين لعله يكون عوناً وهادياً للمعنيين في عملية التربية والتعليم.التربية (أسسها فلسفاتها أثرها في مجالات التنمية المستدامة) [texte imprimé] / طارق عبد أحمد الدليمي, Auteur ; أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; آلاء فايق الحبيب, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2021 . - 302ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-806-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية ؛التنمية المستدامة؛ التربية التنموية ؛ الإصلاحات التربوية Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : إنّ التربية عملية تطبيع مع الجماعة، وعملية تعايش مع الثقافة، فهي حياة كاملة في مجتمعٍ، وتحت ظروفٍ معينةٍ وفي ظلٍ حكمٍ معينٍ، وتماشياً مع نظامٍ محدودٍ، وخضوعاً لمعتقدٍ أو عقيدة ثابتة، وهي عمليةُ تشكيلٍ وصقلٍ للإنسانِ
إنّ تطور التربية وتاريخها الطويل لا نهاية له، يتعدى الكتب والمجلدات، فقد بدأت العملية التربوية مع بدء الحياة الإنسانية على هذه البسيطة وما قصص آدم وحواء، وقابيل وهابيل والأنبياء والرسل وما فيها من عظات وتوجيهات إلا عملية معبّرة عن السلوك الإنساني التربوي.
لقد أصبحت العملية التربوية اليوم من العمليات المعقدة، التي تتطلب جهداً كبيراً، لأن غايتها وهدفها الأساسي هو الإنسان، وأن تنمية قدراته ومهاراته تعدّ عاملاً مهماً في تطوير الحضارة الإنسانية، ومن هنا فإن عملية التربية والتعليم الناجحة ينبغي أن تهتم بالفرد والمجتمع، وبما يتناسب مع أهدافه وتطلعاته.
وهكذا صارت التربية ودراستها وتطبيقها بشكل سليم، حاجة ملحة وضرورية في جوانب الحياة المختلفة كافة، كما أن حاجة الطلبة الدارسين والباحثين للبحث في هذا المجال أمر لا يمكن تجاهله أو الإستغناء عنه، وبوساطة هذا التوجه جاء هذا الجهد المتواضع في إعداد هذا الكتاب من قبل المؤلفين لعله يكون عوناً وهادياً للمعنيين في عملية التربية والتعليم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7653F 370/146/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7654F 370/146/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible المثل الأخلاقية لمهنة التربية و التعليم في العصر العباسي (من ق4 حتى منصف ق7هـ / ق10 حتى منتصف ق13م) / قيس فتحي أحمد
Permalinkأخلاقيات العمل التدريسي و الإداري في الجامعة / أحمد علي إبراهيم الفلاحي
Permalinkالارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة / طارق عبد أحمد الدليمي
Permalinkالاعلام الاجتماعي / عزام محمد الجميلي
Permalinkدور برامج الأطفال في القنوات الفضائية العربية المتخصصة في تثقيف الطفل / أسمى نوري صالح
Permalink