Détail de l'éditeur
عمان (الأردن) : دار المسيرة |
Documents disponibles chez cet éditeur (6)



Titre : الارشاد النفسي في المدرسة : أسسه ونظرياته وتطبيقاته Type de document : texte imprimé Auteurs : صالح أحمد الخطيب, Auteur Editeur : عمان (الأردن) : دار المسيرة Année de publication : 2021 Importance : 476ص Présentation : غ. ملون ، صور ، مخططات Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الارشاد النفسي ؛ المدرسة ؛ المرشد ؛ الارشاد المهني Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : قد جاء هذا الكتاب لتوضيح العديد من القضايا التي ترتبط بموضوع الإرشاد النفسي في المدرسة، ليساعد المرشدين النفسيين في المدارس في أداء عملهم على أسس علمية، كما جاء منسجما في موضوعاته مع ما تطرحه الجامعات والكليات من مساقات ذات الصلة بالإرشاد النفسي بمختلف جوانبه، ليكون عونا للطلبة الدارسين في تلك الجامعات. ويمكن لهذا الكتاب ان يكون عونا للوالدين وأولياء امور الطلبة على فهم سلوك ابنائهم، ومشكلاتهم واهتماماتهم، وما يقلقهم، وبالتالي مساعدتهم في التخلص من كل ذلك، وتوفير البيئة السليمة لهم للوصول الى اعلى درجات النمو.
وقد تضمن الكتاب عشرة فصول تسلسلت بطريقة منطقية؛ اذ يطلع القارئ في البداية على طبيعة لإرشاد النفسي ومبادئه مكونا فكرة نظرية شاملة حوله، ثم يتحول بعد ذلك الى الإرشاد في المدرسة بمراحلها التعليمية الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، وينتقل في النهاية الى الجانب التطبيقي لعدد من نظريات الإرشاد النفسي من خلال عرض تلك النظريات وتطبيقاتها الإرشادية.
وتمشيا مع ذلك التسلسل فقد تحدث الفصل الاول عن طبيعة الإرشاد النفسي مبينا مفهومه، ونشأته، وأسسه وأهدافه وميادينه، وأدواره، وأخلاقيات مهنة الإرشاد.
ويتحدث الفصل الثاني عن المرشد النفسي وصفاته، ودوره ووظائفه.
اما الفصل الثالث فهو بعنوان عملية الإرشاد النفسي: مفهومها، وخصائصها، ونماذجها، وتضمن هذا الفصل ايضا العلاقة الإرشادية.
وتعرض الفصل الرابع للحديث عن المقابلة الإرشادية، وتضمن الفصل الخامس وسائل جمع المعلومات للأغراض الإرشادية وهي: الاختبارات والمقاييس، والاستبانة، والملاحظة، ودراسة الحالة، ومؤتمر الحالة، والسجل المجمع، والسيرة الشخصية.
وخصص الفصل السادس للإرشاد الجماعي وبيان طبيعته، والعديد من النقاط التي تتعلق بالمجموعة الإرشادية مثل أنواعها، وبنائها، واختيار أعضائها، وحجمها، وقيادة المجموعة الإرشادية، ثم عملية الإرشاد الجماعي ومراحلها، وفي ختما هذا الفصل نوقش عدد من أساليب الإرشاد الجماعي مثل التمثيل المسرحي، والتمثيل الاجتماعي المسرحي ولعب الأدوار، والمحاضرات والمناقشات الجماعية، والنادي الإرشادي.
اما الفصل السابع فكان بعنوان الإرشاد باللعب؛ اذ عرف اللعب، وذكرت النظريات المفسرة له، وتم توضيح مفهوم الإرشاد باللعب وأهميته وأهدافه وأساليبه، وعمليته، ومكانه وادواته وحدوده.
واعطي الإرشاد المهني في هذا الكتاب، لارتباطه باختيار الطلبة لتخصصاتهم الدراسية التي تحدد مساراتهم المهنية مستقبلا؛ اذ تم الحديث في الفصل الثامن عن الإرشاد المهني في مراحل التعليم المدرسي، وعن نظريات الاختيار والنمو المهني لكل من: (سوبر، وجينزبيرغ، وآن رو، وكرومبلتز، وهولاند).
اما الفصل التاسع فكان عن الإرشاد النفسي في المدرسة، الذي اشتمل على مفهوم الإرشاد المدرسي، وأهدافه، ومجالاته، والمسئولين عنه، ثم الخدمات الاساسية التي يقدمها الإرشاد في المدرسة، وتم الحديث عن هذا الفصل عن برنامج الإرشاد المدرسي الشامل، وعن الإرشاد في المرحل التعليمية المختلفة، وعن العملية الارشادية في المدرسة، وعن تقييم الإرشاد المدرسي، وتقييم المرشد المدرسي، ثم المعايير الاخلاقية لمرشدي المدارس.
وفي الفصل العاشر تمت مناقشة عشر نظريات للارشاد النفسي هي: النظرية التحليلية، ونظرية ادلر، ونظرية التحليل التبادلي، والنظرية السلوكية، والنظرية العقلية الانفعالية، ونظرية الإرشاد الممركز حول الشخص، ونظرية الجشتالت، والنظرية الوجودية، ونظرية الإرشاد بالواقع، ثم نظرية السمات والعوامل.
وتم التركيز في هذه النظريات على التطبيقات العملية لمبادئها وأساليبها الارشادية؛ اذ تم عرض معظم الأساليب والطرق الارشادية في كل نظرية، وتقديم مثال على كيفية استخدام هذه الاساليب مع طلبة المدارس.الارشاد النفسي في المدرسة : أسسه ونظرياته وتطبيقاته [texte imprimé] / صالح أحمد الخطيب, Auteur . - عمان (الأردن) : دار المسيرة, 2021 . - 476ص : غ. ملون ، صور ، مخططات ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الارشاد النفسي ؛ المدرسة ؛ المرشد ؛ الارشاد المهني Index. décimale : 371.4 إرشاد و توجيه الطلاب (التوجيه التربوي و المهني) Résumé : قد جاء هذا الكتاب لتوضيح العديد من القضايا التي ترتبط بموضوع الإرشاد النفسي في المدرسة، ليساعد المرشدين النفسيين في المدارس في أداء عملهم على أسس علمية، كما جاء منسجما في موضوعاته مع ما تطرحه الجامعات والكليات من مساقات ذات الصلة بالإرشاد النفسي بمختلف جوانبه، ليكون عونا للطلبة الدارسين في تلك الجامعات. ويمكن لهذا الكتاب ان يكون عونا للوالدين وأولياء امور الطلبة على فهم سلوك ابنائهم، ومشكلاتهم واهتماماتهم، وما يقلقهم، وبالتالي مساعدتهم في التخلص من كل ذلك، وتوفير البيئة السليمة لهم للوصول الى اعلى درجات النمو.
وقد تضمن الكتاب عشرة فصول تسلسلت بطريقة منطقية؛ اذ يطلع القارئ في البداية على طبيعة لإرشاد النفسي ومبادئه مكونا فكرة نظرية شاملة حوله، ثم يتحول بعد ذلك الى الإرشاد في المدرسة بمراحلها التعليمية الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، وينتقل في النهاية الى الجانب التطبيقي لعدد من نظريات الإرشاد النفسي من خلال عرض تلك النظريات وتطبيقاتها الإرشادية.
وتمشيا مع ذلك التسلسل فقد تحدث الفصل الاول عن طبيعة الإرشاد النفسي مبينا مفهومه، ونشأته، وأسسه وأهدافه وميادينه، وأدواره، وأخلاقيات مهنة الإرشاد.
ويتحدث الفصل الثاني عن المرشد النفسي وصفاته، ودوره ووظائفه.
اما الفصل الثالث فهو بعنوان عملية الإرشاد النفسي: مفهومها، وخصائصها، ونماذجها، وتضمن هذا الفصل ايضا العلاقة الإرشادية.
وتعرض الفصل الرابع للحديث عن المقابلة الإرشادية، وتضمن الفصل الخامس وسائل جمع المعلومات للأغراض الإرشادية وهي: الاختبارات والمقاييس، والاستبانة، والملاحظة، ودراسة الحالة، ومؤتمر الحالة، والسجل المجمع، والسيرة الشخصية.
وخصص الفصل السادس للإرشاد الجماعي وبيان طبيعته، والعديد من النقاط التي تتعلق بالمجموعة الإرشادية مثل أنواعها، وبنائها، واختيار أعضائها، وحجمها، وقيادة المجموعة الإرشادية، ثم عملية الإرشاد الجماعي ومراحلها، وفي ختما هذا الفصل نوقش عدد من أساليب الإرشاد الجماعي مثل التمثيل المسرحي، والتمثيل الاجتماعي المسرحي ولعب الأدوار، والمحاضرات والمناقشات الجماعية، والنادي الإرشادي.
اما الفصل السابع فكان بعنوان الإرشاد باللعب؛ اذ عرف اللعب، وذكرت النظريات المفسرة له، وتم توضيح مفهوم الإرشاد باللعب وأهميته وأهدافه وأساليبه، وعمليته، ومكانه وادواته وحدوده.
واعطي الإرشاد المهني في هذا الكتاب، لارتباطه باختيار الطلبة لتخصصاتهم الدراسية التي تحدد مساراتهم المهنية مستقبلا؛ اذ تم الحديث في الفصل الثامن عن الإرشاد المهني في مراحل التعليم المدرسي، وعن نظريات الاختيار والنمو المهني لكل من: (سوبر، وجينزبيرغ، وآن رو، وكرومبلتز، وهولاند).
اما الفصل التاسع فكان عن الإرشاد النفسي في المدرسة، الذي اشتمل على مفهوم الإرشاد المدرسي، وأهدافه، ومجالاته، والمسئولين عنه، ثم الخدمات الاساسية التي يقدمها الإرشاد في المدرسة، وتم الحديث عن هذا الفصل عن برنامج الإرشاد المدرسي الشامل، وعن الإرشاد في المرحل التعليمية المختلفة، وعن العملية الارشادية في المدرسة، وعن تقييم الإرشاد المدرسي، وتقييم المرشد المدرسي، ثم المعايير الاخلاقية لمرشدي المدارس.
وفي الفصل العاشر تمت مناقشة عشر نظريات للارشاد النفسي هي: النظرية التحليلية، ونظرية ادلر، ونظرية التحليل التبادلي، والنظرية السلوكية، والنظرية العقلية الانفعالية، ونظرية الإرشاد الممركز حول الشخص، ونظرية الجشتالت، والنظرية الوجودية، ونظرية الإرشاد بالواقع، ثم نظرية السمات والعوامل.
وتم التركيز في هذه النظريات على التطبيقات العملية لمبادئها وأساليبها الارشادية؛ اذ تم عرض معظم الأساليب والطرق الارشادية في كل نظرية، وتقديم مثال على كيفية استخدام هذه الاساليب مع طلبة المدارس.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7585 371.4/36/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7586 371.4/36/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : تنمية المفاهيم اللغوية والدينية والخلقية في الطفولة المبكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : ناصر فؤاد غبيش, Auteur Editeur : عمان (الأردن) : دار المسيرة Année de publication : 2023 Importance : 332ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-183-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم قبل المدرسة ؛ التعليم المنزلي ؛ رعاية الطفولة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : إن تقديم التربية الدينية والأخلاقية بالمدارس ورياض الأطفال، صار لا يتعدى أنه مادة علمية كباقي المواد، يحاول الأطفال حفظها ليمتحنوا فيها ثم ينسوها كما نسوا غيرها، ومن ثم فالطفل لا يكاد يهضم من المحتوى الديني والأخلاقي إلا قليلا، فضلا عن عدم التمرس العملي والانطباع بهما روحيا ووجدانيا ، مما أسهم في إبعاد سلوكيات التربية الدينية والأخلاقية عن واقع الحياة، فضلا عن وجود عوامل كثيرة تدعو إلى الاهتمام بتنمية المفاهيم الأولية للتربية الدينية والأخلاقية بخاصة لدى الأطفال .
و لقد جاء هذا الكتاب في بابين تضمنت سبعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التعريف بالمفاهيم و أهميتها لدى الأطفال، و تعرض الفصل الثاني للغة عند الطفل( مفهومها، أهميتها، خصائصها، العوامل المؤثرة فيها). في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الطفل و مهارات اللغة ( الإستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) ، و كرس الفصل الرابع للتعريف بالمفاهيم الدينية ووظائفها النمو الروحي الديني لدى طفل ما قبل المدرسة. و ركز الفصل الخامس من الكتاب على تعليم الطفل المفاهيم الدينية. و حمل الباب الثامي عنوان: المفاهيم الخلقية لدى الأطفال، و عالج من خلال فصله السادس طبيعة الأخلاق و نمو المفاهيم الخلقية لدى الأطفال، ليستعرض دراسات بياجيه و كولبرج للنمو الخلقي لدى الأطفال .تنمية المفاهيم اللغوية والدينية والخلقية في الطفولة المبكرة [texte imprimé] / ناصر فؤاد غبيش, Auteur . - عمان (الأردن) : دار المسيرة, 2023 . - 332ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-183-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التعليم قبل المدرسة ؛ التعليم المنزلي ؛ رعاية الطفولة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : إن تقديم التربية الدينية والأخلاقية بالمدارس ورياض الأطفال، صار لا يتعدى أنه مادة علمية كباقي المواد، يحاول الأطفال حفظها ليمتحنوا فيها ثم ينسوها كما نسوا غيرها، ومن ثم فالطفل لا يكاد يهضم من المحتوى الديني والأخلاقي إلا قليلا، فضلا عن عدم التمرس العملي والانطباع بهما روحيا ووجدانيا ، مما أسهم في إبعاد سلوكيات التربية الدينية والأخلاقية عن واقع الحياة، فضلا عن وجود عوامل كثيرة تدعو إلى الاهتمام بتنمية المفاهيم الأولية للتربية الدينية والأخلاقية بخاصة لدى الأطفال .
و لقد جاء هذا الكتاب في بابين تضمنت سبعة فصول رئيسية. تناول الفصل الأول التعريف بالمفاهيم و أهميتها لدى الأطفال، و تعرض الفصل الثاني للغة عند الطفل( مفهومها، أهميتها، خصائصها، العوامل المؤثرة فيها). في حين خصص الفصل الثالث لموضوع الطفل و مهارات اللغة ( الإستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) ، و كرس الفصل الرابع للتعريف بالمفاهيم الدينية ووظائفها النمو الروحي الديني لدى طفل ما قبل المدرسة. و ركز الفصل الخامس من الكتاب على تعليم الطفل المفاهيم الدينية. و حمل الباب الثامي عنوان: المفاهيم الخلقية لدى الأطفال، و عالج من خلال فصله السادس طبيعة الأخلاق و نمو المفاهيم الخلقية لدى الأطفال، ليستعرض دراسات بياجيه و كولبرج للنمو الخلقي لدى الأطفال .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7559 372.21/80/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7560 372.21/80/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : تنمية المهارات اليدوية و الفنية في الطفولة المبكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : منال عبد الفتاح الهنيدي, Auteur Editeur : عمان (الأردن) : دار المسيرة Année de publication : 2021 Importance : 238ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الفنية ؛ المهارات اليدوية ؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : يتناول هذا الكتاب التربية الفنية في أحد المجالات التربوية التي تؤكد وتسعى لطرح استراتيجية لنظرة مستقبلية لدور التربية الفنية كأحد المحاور التربوية التي تجمع بين الجوانب العلمية والفنية من خلال طرح رؤية عصرية تهتم بالتنمية الشاملة للطفل وربطها بمتطلبات الطفل والمجتمع في ضوء متطلبات التطوير لرياض الأطفال ومن خلال تناول التربية الفنية لطفل الروضة وعلاقتها بخصائص النمو الحركي والفني له، كما يحتوي الكتاب على أهم النظريات التي فسرت فن الطفل من جميع النواحي العقلية والفنية والوجدانية وطرق تدريس عناصر وأسس العمل الفني وكيفية تنمية الحس الجمالي والتدريب الحسي للطالبة المعلمة وطرق تدريس التربية الفنية من خلال تربية المهارات اليدوية الفنية لطفل الروضة التي تحقق أهداف رياض الأطفال من جهة وأهداف الروضة من جهة أخرى. تنمية المهارات اليدوية و الفنية في الطفولة المبكرة [texte imprimé] / منال عبد الفتاح الهنيدي, Auteur . - عمان (الأردن) : دار المسيرة, 2021 . - 238ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التربية الفنية ؛ المهارات اليدوية ؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : يتناول هذا الكتاب التربية الفنية في أحد المجالات التربوية التي تؤكد وتسعى لطرح استراتيجية لنظرة مستقبلية لدور التربية الفنية كأحد المحاور التربوية التي تجمع بين الجوانب العلمية والفنية من خلال طرح رؤية عصرية تهتم بالتنمية الشاملة للطفل وربطها بمتطلبات الطفل والمجتمع في ضوء متطلبات التطوير لرياض الأطفال ومن خلال تناول التربية الفنية لطفل الروضة وعلاقتها بخصائص النمو الحركي والفني له، كما يحتوي الكتاب على أهم النظريات التي فسرت فن الطفل من جميع النواحي العقلية والفنية والوجدانية وطرق تدريس عناصر وأسس العمل الفني وكيفية تنمية الحس الجمالي والتدريب الحسي للطالبة المعلمة وطرق تدريس التربية الفنية من خلال تربية المهارات اليدوية الفنية لطفل الروضة التي تحقق أهداف رياض الأطفال من جهة وأهداف الروضة من جهة أخرى. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7533 372.21/78/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7534 372.21/78/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : علم النفس الإجتماعي Titre original : social psychology Type de document : texte imprimé Auteurs : ربيع محمد شحاته, Auteur Mention d'édition : ط2 Editeur : عمان (الأردن) : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 471ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القيادة ؛ علم النفس الإجتماعي ؛ التطبيع الاجتماعي ؛ النمو الاجتماعي ؛الدوافع الاجتماعية ؛الإنفعالات الإجتماعية؛الحرب النفسية ؛ الإشاعة Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع علم النفس الإجتماعي، فهو فرع من علم النفس يدرس علاقة الفرد بالمجتمع، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج تاريخ علم النفس الاجتماعي، علم النفس الاجتماعي عند اليونان، علم النفس الاجتماعي عند الاسلاميين، علم النفس الاجتماعي الحديث، اختبار اختيار من متعدد، و الفصل الثاني قدم مناهج البحث في علم النفس، خطوات المنهج العلمي، منهج الاستنباط، المنهج الإكلينكي، و الفصل الثالث عرض التطبيع الاجتماعي، وكالات التطبيع الاجتماعي، الدين و التطبيع الاجتماعي، وسائل الاعلام و التطبيع الاجتماعي، و الفصل الرابع ناقش النمو الاجتماعي، النمو الاجتماعي في سنتي المهد، النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة، النمو الاجتماعي في مرحلة المراهقة، فيما يخص الفصل الخامس الدوافع الاجتماعية، الحاجة إلى الامن النفسي، الحاجة إلى التقدير الاجتماعي، الحاجة إلى الانتماء، الحاجة إلى احترام الذات، و الفصل السادس يدرس الانفعالات الاجتماعية، الشعور بالذنب، التعاطف، الحب، الغضب، الغيرة، بينما يحدد الفصل السابع القيادة، وظائف القيادة، نظريات القيادة، و الفصل الثامن يخصص المساندة الاجتماعية، تعريفها، المساندة الاجتماعية و التصور التطوري، المساندة الاجتماعيةو التبادل الاجتماعي، المساندة الاجتماعية و التقدير الاجتماعي، الشخصية الإثارية، التوحد بالمعتدي، و الفصل التاسع يبرز السلوك العدواني، تعريف العدوان، أنواع العدوان، نظريات العدوان، التحكم في العدوان، و الفصل العاشر يشمل الاتجاهات، تعريف الاتجاه، خصائص الاتجاهات، أسباب قوة الاتجاه، تغيير الاتجاهات، أثر الاتجاهات على السلوك، الاتجاهات و الوراثة، و الفصل الحادي عشر يركز على الرأي العام، أنواع الرأي العام، خصائص الرأي العام، أثر الرأي العام على السلوك، أساليب قياس الرأي العام، بينما يشير الفصل الثاني عشر إلى القيم، المعنى الفلسفي للقيم، تصنيف القيم، قياس القيم، و الفصل الثالث عشر يوجز البطالة، الآثار المادية للبطالة، الآثار النفسية للبطالة، تفاقم آثار البطالة، فيما يعرض الفصل الرابع عشر التقاعد عن العمل، الصورة العامة عن المتقاعدين، التقاعد بين الاختبار و الاجبار، السن المناسبة للتقاعد، و الفصل الخامس عشر يغطي الحرب النفسية و الإشاعة، تعريف الحرب النفسية، الاشاعة و الحرب، الاشاعة و المجتمع، تحليل الاشاعة، و اختتم الفصل السادس عشر بالتحولات العقائدية، غسيل المخ، إعادة تشكيل الفكر . علم النفس الإجتماعي = social psychology [texte imprimé] / ربيع محمد شحاته, Auteur . - ط2 . - عمان (الأردن) : دار المسيرة, 2022 . - 471ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : القيادة ؛ علم النفس الإجتماعي ؛ التطبيع الاجتماعي ؛ النمو الاجتماعي ؛الدوافع الاجتماعية ؛الإنفعالات الإجتماعية؛الحرب النفسية ؛ الإشاعة Index. décimale : 302 التفاعل الاجتماعي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع علم النفس الإجتماعي، فهو فرع من علم النفس يدرس علاقة الفرد بالمجتمع، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ستة عشر فصلا، ففي الفصل الاول عالج تاريخ علم النفس الاجتماعي، علم النفس الاجتماعي عند اليونان، علم النفس الاجتماعي عند الاسلاميين، علم النفس الاجتماعي الحديث، اختبار اختيار من متعدد، و الفصل الثاني قدم مناهج البحث في علم النفس، خطوات المنهج العلمي، منهج الاستنباط، المنهج الإكلينكي، و الفصل الثالث عرض التطبيع الاجتماعي، وكالات التطبيع الاجتماعي، الدين و التطبيع الاجتماعي، وسائل الاعلام و التطبيع الاجتماعي، و الفصل الرابع ناقش النمو الاجتماعي، النمو الاجتماعي في سنتي المهد، النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة المبكرة، النمو الاجتماعي في مرحلة المراهقة، فيما يخص الفصل الخامس الدوافع الاجتماعية، الحاجة إلى الامن النفسي، الحاجة إلى التقدير الاجتماعي، الحاجة إلى الانتماء، الحاجة إلى احترام الذات، و الفصل السادس يدرس الانفعالات الاجتماعية، الشعور بالذنب، التعاطف، الحب، الغضب، الغيرة، بينما يحدد الفصل السابع القيادة، وظائف القيادة، نظريات القيادة، و الفصل الثامن يخصص المساندة الاجتماعية، تعريفها، المساندة الاجتماعية و التصور التطوري، المساندة الاجتماعيةو التبادل الاجتماعي، المساندة الاجتماعية و التقدير الاجتماعي، الشخصية الإثارية، التوحد بالمعتدي، و الفصل التاسع يبرز السلوك العدواني، تعريف العدوان، أنواع العدوان، نظريات العدوان، التحكم في العدوان، و الفصل العاشر يشمل الاتجاهات، تعريف الاتجاه، خصائص الاتجاهات، أسباب قوة الاتجاه، تغيير الاتجاهات، أثر الاتجاهات على السلوك، الاتجاهات و الوراثة، و الفصل الحادي عشر يركز على الرأي العام، أنواع الرأي العام، خصائص الرأي العام، أثر الرأي العام على السلوك، أساليب قياس الرأي العام، بينما يشير الفصل الثاني عشر إلى القيم، المعنى الفلسفي للقيم، تصنيف القيم، قياس القيم، و الفصل الثالث عشر يوجز البطالة، الآثار المادية للبطالة، الآثار النفسية للبطالة، تفاقم آثار البطالة، فيما يعرض الفصل الرابع عشر التقاعد عن العمل، الصورة العامة عن المتقاعدين، التقاعد بين الاختبار و الاجبار، السن المناسبة للتقاعد، و الفصل الخامس عشر يغطي الحرب النفسية و الإشاعة، تعريف الحرب النفسية، الاشاعة و الحرب، الاشاعة و المجتمع، تحليل الاشاعة، و اختتم الفصل السادس عشر بالتحولات العقائدية، غسيل المخ، إعادة تشكيل الفكر . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 2415F 302/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2414F 302/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 2416F 302/22/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 7304F 302/22/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 7303F 302/22/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : علم النفس الإيجابي: أسسه - قضاياه - نظرياته - و توجهاته المستقبلية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد السعيد أبو حلاوة, Auteur ; مصطفى عبد المحسن الحديبي, Auteur Editeur : عمان (الأردن) : دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 445ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يهدف هذا الكتاب في البيئة العربية إلى عرض بعض المتغيرات الإيجابية في الشخصية الإنسانية، حيث يجمع بين دفَّتيْه ثمانية فصول، تمثل خلاصة موضوعات تمثل مدرسة حديثة، نود أن نلفت النظر إلى أهميتها للمختصين وغير المختصين، حيث يستعرض الفصل الأول: نظرة تمهيدية وقضايا مفاهيمية لعلم النفس الإيجابي، من حيث نشأته وتطوره، وطبيعته، وأهدافه، والعلاقة بينه وفروع علم النفس الأخرى، ومجالات علم النفس الإيجابي وموضوعاته، ونظرياته، ومزاياه، وتناول الفصل الثاني: السمات الإيجابية في الشخصية في ضوء مفاهيم علم النفس الإيجابي، من حيث بنية الشخصية الإنسانية، وخصائص السمات الإيجابية للشخصية الإنسانية، والنظريات الإنسانية وخصائص الشخصية الإيجابية، والتطبيقات التربوية للإيجابية، وتضمن الفصل الثالث: نماذج من السمات الإيجابية، هي : الشجاعة النفسية Psychological courage، من حيث التعريف، والدائرة الشجاعة، وأسس البحث في دائرة الشجاعة، والشجاعة كمفهوم روحي، ومن الخوف إلى الشجاعة، والصمود النفسي Psychological Hardiness، من حيث تعريفة لغًة واصطلاحاً، وخصائصه، وعملياته، وأبرز الفروق الجوهرية مع بعض المصطلحات المرتبطة به، والنماذج التفسيرية له، ومظاهره، والعوامل المرتبطة به: الشخصية، والأسرية والمجتمعية، وخصائص ذوي المستوى المرتفع من الصمود النفسي، وبناء الصمود النفسي، والصمود النفسي لدى الأطفال من حيث التأسيس داخل الفصل المدرسي، ودور المجتمع في تعزيز المرونة النفسية لدى الأطفال، ودور الأسرة في تأسيس وتعزيز المرونة النفسية لدى الأطفال، بالإضافة إلى بيان العلاقة بين الصمود النفسي والانفعالات، والقيمة الوقائية للصمود النفسي، والذكاء الوجداني Emotional intelligence من حيث المفهوم، والأبعاد، والنماذج التفسيرية له، وأهمية الذكاء الوجداني ودوره في التنشئة الاجتماعية، وتنمية الذكاء الوجداني .وتناول الفصل الرابع: الانفعالات الإيجابية وطيب الوجود، من حيث التعريف والتصنيف، والنظريات النفسية المفسرة للانفعالات الإيجابية، وفوائدها، ونماذج للانفعالات الإيجابية، منها: السعادة من حيث: التعريف والنظريات المفسرة لها، مع بيان كيف يرتبط علم النفس الإيجابي بعلم السعادة؟، والتفاؤل من حيث: أسلوب التفسير التفاؤلي: التماس معنى في الأحداث السيئة، والتفاؤل والصحة الجسمية والنفسية، وهل يمكن للمتشائم أن يصبح متفائلاً ؟ والتفاؤل الاستراتيجي، والأمل، من حيث: المفهوم والمكونات، والمصطلحات المرتبطة به، والأمل المفعم بالرجاء والاستبشار، ونماذج أو أمثلة الأمل: كالأمل الواقعي، والأمل الحالم أو الطوباوي، والأمل المُختار أو الأكل كاختيار، ونظرية الأمل لـــ Snyder، ونظرية الأمل والمجال التربوي، والأمل والصحة النفسية، والفروق بين منخفضي ومرتفعي الأمل، واليأس وفقدان الأمل، وفوائد الأمل، وأسئلة عامة عن الأمل، منها: هل الأمل هو التفاؤل؟، وهل للأمل أي تأثيرات سلبية ممكنة؟، وهل الأمل مجرد تفكير راغب أو قائم على الرغبة والتمني؟، وكيف يختلف الأمل عن الحاجة أو الرغبة؟، وما بعض المعوقات العامة أمام الأمل؟ واختتم الفصل ببيان أن الأمل عنوان الإيجابية والإيجابية حياة، والإيجابية وجود، وعرض الفصل الخامس: الرضا عن الحياة والامتنان، في محورين أولهما، الرضا عن الحياة من حيث: التعريف، والدعم الإمبريقي، والرضا عن الحياة وجودة الحياة، وثانيهما الامتنان والعرفان من حيث: تعريف الامتنان وأبعاده، والامتنان وحركة علم النفس الإيجابي، وأهميته، وأشكاله، والنظريات المفسرة للامتنان كنظرية نظرية التوسع والبناء الانفعالات الإيجابية، ونظرية التقدير الاخلاقي، ونظرية العزو، ونظرية Algoe، والدراسات البحثية للامتنان، والامتنان وتأثيراته على الدماغ والبدن، ودوره في التعافي النفسي، وتناول الفصل السادس: التفاعلات الاجتماعية الإيجابية كالسلوك الإيثاري السلوك الإيثاري Altruism Behavioral من حيث: التعريف، والمظاهر والأهمية والنظريات المفسرة له، والتعاطف Empathy من حيث: التعريف، والمكونات، والمتشابهات والمفارقات بين التعاطف والمشاركة الوجدانية، والمساندة الاجتماعية Social Support، من حيث التعريف والأشكال والأهمية والوظائف، وتناول الفصل السابع : القياس في علم النفس الإيجابي، من حيث نظرة تمهيدية لطبيعة القياس النفسي الإيجابي، وأمثلة لمقاييس علم النفس الإيجابي كمقياس أكسفورد للسعادة، ومقياس الأمل، ومقياس التفاؤل، ومقياس معنى الحياة، ومقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الامتنان، وقائمة العفو، والمقياس العربي لجوانب التفكير الإيجابي، ومقياس التوجه نحو الحياة، ومقياس الصمود النفسي، وعرض الفصل الثامن : العلاج النفسي الإيجابي وأساليبه، من حيث : الصحة النفسية من منظور إيجابي، ونشأة وتطور العلاج النفسي الإيجابي، والعلاج النفسي الإيجابي كأحد تطبيقات علم النفس الإيجابي، من حيث أهدافه، وافتراضاته، ومراحله، ومهام المعالج النفسي الإيجابي، والعلاجات المبنية على علم النفس الإيجابي، ونماذج من العلاجات المبنية على علم النفس الإيجابي، كالعلاج بالأمل، من حيث أهدافه، ونظرية الأمل لـــ Snyder أو ما يسمي (العلاج بالأمل)، والتفكير الإيجابي، من حيث تعريفه، وخصائص وسمات الأشخاص ذوي التفكير الإيجابي، والعلاقة بين التفكير الإيجابي والسعادة، واختتم الفصل الثامن ببيان لمستقبل علم النفس الإيجابي (أبرز الانتقادات لعلم النفس العلاجي)، وقد ذُيل كل فصل من هذه الفصول الثماني بتطبيقات عليه وبأهم المراجع والمصادر العلمية التي تم الاستعانة بها. علم النفس الإيجابي: أسسه - قضاياه - نظرياته - و توجهاته المستقبلية [texte imprimé] / محمد السعيد أبو حلاوة, Auteur ; مصطفى عبد المحسن الحديبي, Auteur . - عمان (الأردن) : دار المسيرة, 2022 . - 445ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : يهدف هذا الكتاب في البيئة العربية إلى عرض بعض المتغيرات الإيجابية في الشخصية الإنسانية، حيث يجمع بين دفَّتيْه ثمانية فصول، تمثل خلاصة موضوعات تمثل مدرسة حديثة، نود أن نلفت النظر إلى أهميتها للمختصين وغير المختصين، حيث يستعرض الفصل الأول: نظرة تمهيدية وقضايا مفاهيمية لعلم النفس الإيجابي، من حيث نشأته وتطوره، وطبيعته، وأهدافه، والعلاقة بينه وفروع علم النفس الأخرى، ومجالات علم النفس الإيجابي وموضوعاته، ونظرياته، ومزاياه، وتناول الفصل الثاني: السمات الإيجابية في الشخصية في ضوء مفاهيم علم النفس الإيجابي، من حيث بنية الشخصية الإنسانية، وخصائص السمات الإيجابية للشخصية الإنسانية، والنظريات الإنسانية وخصائص الشخصية الإيجابية، والتطبيقات التربوية للإيجابية، وتضمن الفصل الثالث: نماذج من السمات الإيجابية، هي : الشجاعة النفسية Psychological courage، من حيث التعريف، والدائرة الشجاعة، وأسس البحث في دائرة الشجاعة، والشجاعة كمفهوم روحي، ومن الخوف إلى الشجاعة، والصمود النفسي Psychological Hardiness، من حيث تعريفة لغًة واصطلاحاً، وخصائصه، وعملياته، وأبرز الفروق الجوهرية مع بعض المصطلحات المرتبطة به، والنماذج التفسيرية له، ومظاهره، والعوامل المرتبطة به: الشخصية، والأسرية والمجتمعية، وخصائص ذوي المستوى المرتفع من الصمود النفسي، وبناء الصمود النفسي، والصمود النفسي لدى الأطفال من حيث التأسيس داخل الفصل المدرسي، ودور المجتمع في تعزيز المرونة النفسية لدى الأطفال، ودور الأسرة في تأسيس وتعزيز المرونة النفسية لدى الأطفال، بالإضافة إلى بيان العلاقة بين الصمود النفسي والانفعالات، والقيمة الوقائية للصمود النفسي، والذكاء الوجداني Emotional intelligence من حيث المفهوم، والأبعاد، والنماذج التفسيرية له، وأهمية الذكاء الوجداني ودوره في التنشئة الاجتماعية، وتنمية الذكاء الوجداني .وتناول الفصل الرابع: الانفعالات الإيجابية وطيب الوجود، من حيث التعريف والتصنيف، والنظريات النفسية المفسرة للانفعالات الإيجابية، وفوائدها، ونماذج للانفعالات الإيجابية، منها: السعادة من حيث: التعريف والنظريات المفسرة لها، مع بيان كيف يرتبط علم النفس الإيجابي بعلم السعادة؟، والتفاؤل من حيث: أسلوب التفسير التفاؤلي: التماس معنى في الأحداث السيئة، والتفاؤل والصحة الجسمية والنفسية، وهل يمكن للمتشائم أن يصبح متفائلاً ؟ والتفاؤل الاستراتيجي، والأمل، من حيث: المفهوم والمكونات، والمصطلحات المرتبطة به، والأمل المفعم بالرجاء والاستبشار، ونماذج أو أمثلة الأمل: كالأمل الواقعي، والأمل الحالم أو الطوباوي، والأمل المُختار أو الأكل كاختيار، ونظرية الأمل لـــ Snyder، ونظرية الأمل والمجال التربوي، والأمل والصحة النفسية، والفروق بين منخفضي ومرتفعي الأمل، واليأس وفقدان الأمل، وفوائد الأمل، وأسئلة عامة عن الأمل، منها: هل الأمل هو التفاؤل؟، وهل للأمل أي تأثيرات سلبية ممكنة؟، وهل الأمل مجرد تفكير راغب أو قائم على الرغبة والتمني؟، وكيف يختلف الأمل عن الحاجة أو الرغبة؟، وما بعض المعوقات العامة أمام الأمل؟ واختتم الفصل ببيان أن الأمل عنوان الإيجابية والإيجابية حياة، والإيجابية وجود، وعرض الفصل الخامس: الرضا عن الحياة والامتنان، في محورين أولهما، الرضا عن الحياة من حيث: التعريف، والدعم الإمبريقي، والرضا عن الحياة وجودة الحياة، وثانيهما الامتنان والعرفان من حيث: تعريف الامتنان وأبعاده، والامتنان وحركة علم النفس الإيجابي، وأهميته، وأشكاله، والنظريات المفسرة للامتنان كنظرية نظرية التوسع والبناء الانفعالات الإيجابية، ونظرية التقدير الاخلاقي، ونظرية العزو، ونظرية Algoe، والدراسات البحثية للامتنان، والامتنان وتأثيراته على الدماغ والبدن، ودوره في التعافي النفسي، وتناول الفصل السادس: التفاعلات الاجتماعية الإيجابية كالسلوك الإيثاري السلوك الإيثاري Altruism Behavioral من حيث: التعريف، والمظاهر والأهمية والنظريات المفسرة له، والتعاطف Empathy من حيث: التعريف، والمكونات، والمتشابهات والمفارقات بين التعاطف والمشاركة الوجدانية، والمساندة الاجتماعية Social Support، من حيث التعريف والأشكال والأهمية والوظائف، وتناول الفصل السابع : القياس في علم النفس الإيجابي، من حيث نظرة تمهيدية لطبيعة القياس النفسي الإيجابي، وأمثلة لمقاييس علم النفس الإيجابي كمقياس أكسفورد للسعادة، ومقياس الأمل، ومقياس التفاؤل، ومقياس معنى الحياة، ومقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الامتنان، وقائمة العفو، والمقياس العربي لجوانب التفكير الإيجابي، ومقياس التوجه نحو الحياة، ومقياس الصمود النفسي، وعرض الفصل الثامن : العلاج النفسي الإيجابي وأساليبه، من حيث : الصحة النفسية من منظور إيجابي، ونشأة وتطور العلاج النفسي الإيجابي، والعلاج النفسي الإيجابي كأحد تطبيقات علم النفس الإيجابي، من حيث أهدافه، وافتراضاته، ومراحله، ومهام المعالج النفسي الإيجابي، والعلاجات المبنية على علم النفس الإيجابي، ونماذج من العلاجات المبنية على علم النفس الإيجابي، كالعلاج بالأمل، من حيث أهدافه، ونظرية الأمل لـــ Snyder أو ما يسمي (العلاج بالأمل)، والتفكير الإيجابي، من حيث تعريفه، وخصائص وسمات الأشخاص ذوي التفكير الإيجابي، والعلاقة بين التفكير الإيجابي والسعادة، واختتم الفصل الثامن ببيان لمستقبل علم النفس الإيجابي (أبرز الانتقادات لعلم النفس العلاجي)، وقد ذُيل كل فصل من هذه الفصول الثماني بتطبيقات عليه وبأهم المراجع والمصادر العلمية التي تم الاستعانة بها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7453 158/98/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 7454 158/98/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible Permalink