سوسيولوجيا المدرسة و التكوين في الجزائر [texte imprimé] /
عقون مليكة, Auteur ;
تيكور قلفاط أحمد, Auteur . -
عمان : دار الأيام, 2020 . - 202ص : غ. ملون ، جداول ، مخططات ; 24 سم.
ISSN : 97899579560066
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
العلوم الاجتماعية
|
| Mots-clés : |
سوسيولوجيا المدرسة ؛ التكوين ؛ الجزائر |
| Index. décimale : |
370 التربية والتعليم |
| Résumé : |
يتناول الكتاب المدرسة والتكوين في الجزائر من منظور سوسيولوجي، أي كيف ترتبط المؤسسة التربوية بمختلف البُنى الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، السياسية، وكيف تؤثر وتتأثر بها. يركّز على:
المدرسة كمؤسسة اجتماعية: المهام، الوظائف، الأدوار المنتظَرة منها داخل المجتمع الجزائري.
التكوين (مهني، تقني، عام) ودوره في إعداد الأفراد لواقع العمل والمجتمع.
التغيرات التي عرفها نظام التعليم/التكوين في الجزائر بعد الاستقلال من حيث السياسات التربوية والمناهج، وإشكالات التطبيق.
التباينات الاجتماعية – مثل الفوارق بين الحضر والريف، بين الطبقات، بين الجنسين – وعلاقتها بإمكانية الوصول إلى التعليم/التكوين وجودته.
التأثيرات الثقافية والاجتماعية على المدرسة: قيم المجتمع، التوقعات الأسرية، السياق المحلي، اللغة، الهوية.
التحديات التي تواجه التعليم والتكوين: التمويل، نقص الموارد، ضعف البنية التحتية، تكوين المدرّسين، الانسجام بين التكوين وسوق العمل، وغيرها. |