التوجيه و الإرشاد في ضوء المداخل النظرية [texte imprimé] /
بوضياف نوال, Auteur . -
المسيلة : دار المتنبي, 2021 . - 215ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9931-865-14-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
الفلسفة
|
| Mots-clés : |
التوجيه ؛ الإرشاد ؛ المداخل النظرية ح المدخل الفردي ؛ المدخل الجمعي ؛ الإرشاد باللعب ؛ الإرشاد المباشر ؛ الإرشاد غير المباشر |
| Index. décimale : |
158 علم النفس التطبيقي |
| Résumé : |
الكتاب يعرض تصوراً متكاملاً للتوجيه والإرشاد عبر عدة مداخل. في الفصل الأول يتناول المفاهيم الأساسية للتوجيه والإرشاد من حيث التعريف، الأهداف، الأسس، دور المرشد، والنظريات المرتبطة بهما مع أساليب وطرق متعددة. ثم يركز الفصل الثاني على المدخل المعرفي من خلال تعريف الإرشاد المعرفي وأهدافه ومبادئه وتقنياته وأساليبه، يليه الفصل الثالث الذي يعرض المدخل السلوكي موضحاً مفهومه وأهدافه وخصائصه وإجراءاته وخطواته ومزاياه وعيوبه. أما الفصل الرابع فيتطرق إلى الإرشاد الفردي، حيث يوضح تعريفه وحالات استخدامه وخصائصه ووظائفه وإجراءاته، مع إبراز دور المرشد وأساليبه. ثم يأتي الفصل الخامس ليعرض الإرشاد الجماعي، بدءاً من مفهومه وأهدافه وأسسه، مروراً بدور الجماعة الإرشادية وأساليب الإرشاد الجماعي، وصولاً إلى دور المرشد فيه. وأخيراً، يتناول الفصل السادس الإرشاد التربوي، حيث يوضح مفهومه وأهدافه ومجالاته المختلفة، إلى جانب استراتيجياته وأساليبه في توجيه الأفراد داخل المؤسسات التربوية. |