Détail de l'éditeur
عمان: دار المسيرة |
Documents disponibles chez cet éditeur (2)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
إستراتيجيات التعليم و التعلم في الطفولة المبكرة
Titre : إستراتيجيات التعليم و التعلم في الطفولة المبكرة Type de document : texte imprimé Editeur : عمان: دار المسيرة Année de publication : 2022 Importance : 245ص Présentation : غ.ملون، جداول، رسوم Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-97-189-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تُعد السنوات الأولى من عمر الطفل ذات أثر بالغ في حياته، حيث تبنى عليها بقية مراحل عمره، فهي تهيئ الطفل وتنمى شخصيته وعاداته واتجاهاته وميوله واستعداداته الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والوجدانية تبعا لما توفره البيئة المحيطة بالطفل.
وإن عملية تنظيم بيئة التعليم والتعلم التي تحيط بالطفل؛ كي ينشط ويغير من سلوكه تستلزم تخير خطوات محددة يتم وضعها على أساس علمي، بحيث تمثل الطريق الصحيح لعملية التعليم والتعلم، فيستطيع الطفل أن يلم بكثير في زمن قليل، وتصبح حياته مضاعفة الفوائد عظيمة النتائج ، فضلا عن جودة عملية التعليم والتعلم.
وتؤدي استراتيجيات التعليم والتعلم دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعلم، فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي التعلمي- تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة المتعلمين على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة، وتُعد الاستراتيجية إحدى معايير الحكم على فاعلية أو عدم فاعلية عمليتي التعليم والتعلم.
ويفتقد واقع رياض الأطفال للأساليب التربوية والتعليمية الحديثة، وسيادة الطرق التلقينية، وندرة الأنشطة التربوية، وتغلب الجوانب المعرفية على الوجدانية والسلوكية في الأهداف المرجو تحقيقها برياض الأطفال، وهذا يجعلنا نستجيب لنداء تطوير التعليم في مراحله المختلفة وبخاصة في مرحلة ما قبل المعلمة.
والكتاب الحالي يسهم بمحاولة متواضعة في عرض مجموعة من الاستراتيجيات المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، والتي يمكن أن تفيد القائمين على تربية طفل ما قبل المعلمة من المعلمين وغيرهم - في تقديم أنشطة الروضة المنوعة لجميع مجالات التعليم والتعلم.إستراتيجيات التعليم و التعلم في الطفولة المبكرة [texte imprimé] . - عمان: دار المسيرة, 2022 . - 245ص : غ.ملون، جداول، رسوم ; 24سم.
ISBN : 978-9957-97-189-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : إستراتيجيات ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : تُعد السنوات الأولى من عمر الطفل ذات أثر بالغ في حياته، حيث تبنى عليها بقية مراحل عمره، فهي تهيئ الطفل وتنمى شخصيته وعاداته واتجاهاته وميوله واستعداداته الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والوجدانية تبعا لما توفره البيئة المحيطة بالطفل.
وإن عملية تنظيم بيئة التعليم والتعلم التي تحيط بالطفل؛ كي ينشط ويغير من سلوكه تستلزم تخير خطوات محددة يتم وضعها على أساس علمي، بحيث تمثل الطريق الصحيح لعملية التعليم والتعلم، فيستطيع الطفل أن يلم بكثير في زمن قليل، وتصبح حياته مضاعفة الفوائد عظيمة النتائج ، فضلا عن جودة عملية التعليم والتعلم.
وتؤدي استراتيجيات التعليم والتعلم دوراً مهماً في تحقيق أهداف التعلم، فالاستراتيجية التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي التعلمي- تعد من العوامل الحاسمة والمهمة في مساعدة المتعلمين على اكتساب المفاهيم وبنائها بطريقة سليمة، وتُعد الاستراتيجية إحدى معايير الحكم على فاعلية أو عدم فاعلية عمليتي التعليم والتعلم.
ويفتقد واقع رياض الأطفال للأساليب التربوية والتعليمية الحديثة، وسيادة الطرق التلقينية، وندرة الأنشطة التربوية، وتغلب الجوانب المعرفية على الوجدانية والسلوكية في الأهداف المرجو تحقيقها برياض الأطفال، وهذا يجعلنا نستجيب لنداء تطوير التعليم في مراحله المختلفة وبخاصة في مرحلة ما قبل المعلمة.
والكتاب الحالي يسهم بمحاولة متواضعة في عرض مجموعة من الاستراتيجيات المناسبة لمرحلة الطفولة المبكرة، والتي يمكن أن تفيد القائمين على تربية طفل ما قبل المعلمة من المعلمين وغيرهم - في تقديم أنشطة الروضة المنوعة لجميع مجالات التعليم والتعلم.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7551F 372.21/84/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible 7552F 372.21/84/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres pédagogiques Disponible ثقافة الطفل / راندا عبد العليم المنير
Titre : ثقافة الطفل : في ضوء الاتجاهات المعاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : راندا عبد العليم المنير, Auteur Editeur : عمان: دار المسيرة Année de publication : 2016 Importance : 277ص Présentation : غ. ملون ، صور، جداول Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : سيكولوجية الطفولة ؛ الأطفال ؛ الثقافة Index. décimale : 302.2الاتصال والتفاعل الاجتماعي Résumé : يمثل الاهتمام بثقافة الطفل Child Culture أحد أهم مقومات رعاية وتنمية الطفولة، وخاصة في ظل التطورات المعاصرة، التي تفرض العديد من التحديات فيما يتعلق بثقافة الطفل، في ظل ما أطلق عليه" العولمة الثقافية" Cultural Globalization، والتي تتزايد المخاوف من مخاطرها على الهوية الثقافية cultural identity للطفل.
ومع التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي أدى بدوره إلى تطور هائل في أنواع وإمكانات وسائط تثقيف الطفل، ومع ظهور مصطلحات مثل العوالم الافتراضية Virtual Worlds، والمجتمعات الافتراضية Virtual Communities، بحيث أصبحت الثقافة بلا حدود، في عالم بلا حدود، أصبح أمام القائمين على تثقيف الطفل تحدياً هائلاً، يتمثل في كيفية الاستفادة القصوى من تلك التطورات في مجال تثقيف الطفل، مع الحد من مخاطرها على هويته الثقافية، وذلك في إطار تحقيق الأمن الفكري للطفل، والذي يمثل ضرورة ملحة في عالمنا المعاصر، والذي يواجه تحدياً هائلاً يتمثل في انتشار الفكر المتطرف والإرهاب، بحيث أصبح تثقيف الطفل في إطار تحقيق الأمن الفكري، من أهم استراتيجيات مواجهة ذلك التحدي.
ويحاول الكتاب الحالي إلقاء الضوء على ثقافة الطفل في ضوء الاتجاهات المعاصرة، ويسعى لمساعدة الدارسين والباحثين والقائمين على تثقيف الطفل، على تحديد الآليات التي تمكن من القيام بالممارسات الإيجابية في مجال تثقيف الطفل، بما يواكب التطورات المعاصرة، ويساعد على تحقيق أهداف التنمية الثقافية للطفل العربيثقافة الطفل : في ضوء الاتجاهات المعاصرة [texte imprimé] / راندا عبد العليم المنير, Auteur . - عمان: دار المسيرة, 2016 . - 277ص : غ. ملون ، صور، جداول ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : سيكولوجية الطفولة ؛ الأطفال ؛ الثقافة Index. décimale : 302.2الاتصال والتفاعل الاجتماعي Résumé : يمثل الاهتمام بثقافة الطفل Child Culture أحد أهم مقومات رعاية وتنمية الطفولة، وخاصة في ظل التطورات المعاصرة، التي تفرض العديد من التحديات فيما يتعلق بثقافة الطفل، في ظل ما أطلق عليه" العولمة الثقافية" Cultural Globalization، والتي تتزايد المخاوف من مخاطرها على الهوية الثقافية cultural identity للطفل.
ومع التطور المتسارع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي أدى بدوره إلى تطور هائل في أنواع وإمكانات وسائط تثقيف الطفل، ومع ظهور مصطلحات مثل العوالم الافتراضية Virtual Worlds، والمجتمعات الافتراضية Virtual Communities، بحيث أصبحت الثقافة بلا حدود، في عالم بلا حدود، أصبح أمام القائمين على تثقيف الطفل تحدياً هائلاً، يتمثل في كيفية الاستفادة القصوى من تلك التطورات في مجال تثقيف الطفل، مع الحد من مخاطرها على هويته الثقافية، وذلك في إطار تحقيق الأمن الفكري للطفل، والذي يمثل ضرورة ملحة في عالمنا المعاصر، والذي يواجه تحدياً هائلاً يتمثل في انتشار الفكر المتطرف والإرهاب، بحيث أصبح تثقيف الطفل في إطار تحقيق الأمن الفكري، من أهم استراتيجيات مواجهة ذلك التحدي.
ويحاول الكتاب الحالي إلقاء الضوء على ثقافة الطفل في ضوء الاتجاهات المعاصرة، ويسعى لمساعدة الدارسين والباحثين والقائمين على تثقيف الطفل، على تحديد الآليات التي تمكن من القيام بالممارسات الإيجابية في مجال تثقيف الطفل، بما يواكب التطورات المعاصرة، ويساعد على تحقيق أهداف التنمية الثقافية للطفل العربيRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 310 302.2/01/2 كتاب Bibliothèque du Département d’information, de communication et de bibliothéconomie Collection de livres sur les sciences des médias et de la communication Disponible