Détail de l'éditeur
عمان : دار الأيام |
Documents disponibles chez cet éditeur (24)



Titre : الاتجاه الاعلامي المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : علي كنعان, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2015 Importance : 171ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-003-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ العولمة ؛ الانترنيت ؛ الرسالة الإعلامية ؛ الإعلام التقليدي والرقمي Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب يناقش التحولات الجذرية في الإعلام بسبب الثورة الرقمية، وكيف أثرت وسائل الإعلام الجديدة مثل الإنترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، القنوات الفضائية على:
- الوعي الجماهيري
- الهوية الثقافية
- الخطاب الإعلامي
- صناعة الرأي العام
ويرى المؤلف أن الإعلام لم يعد فقط وسيلة لنقل الأخبار، بل أصبح أداة فعّالة في تشكيل العقول والاتجاهات والمواقف، لدرجة أنه بات يؤثر في بناء الإنسان النفسي والمعرفي.
ومن أبرز المحاور التي تناولها الكتاب:
التحول من الإعلام التقليدي إلى الرقمي: كيف انتقل الإنسان من الاعتماد على الصحف والتلفزيون إلى الإعلام الإلكتروني. صعود المحتوى الفوري والتفاعلي وتأثيره على المتلقي.
الهيمنة الثقافية للإعلام: الإعلام اليوم يصنع ثقافة شعبية عالمية موحدة، لكنه في ذات الوقت قد يهدد التنوع الثقافي المحلي. التحذير من الذوبان في "الثقافة الكونية" التي تصدرها القوى الكبرى.
اللغة الإعلامية الجديدة: تطور أساليب الخطاب الإعلامي لتصبح مختصرة، مباشرة، عاطفية، وغالبًا موجهة. استخدام الصورة والرمز والصوت لتجاوز اللغة المكتوبة.
تأثير الإعلام على الشباب والطفولة: كيف يشكّل الإعلام وعي الأجيال الجديدة، وقيمهم، ونظرتهم للعالم. خطورة المحتوى الترفيهي والمفتوح دون رقابة.
الإعلام كسلطة: يناقش الكاتب مفهوم "سلطة الإعلام" التي باتت تنافس سلطات الدولة. الإعلام يصنع الحدث أحيانًا قبل أن يحدث، ويوجهه بحسب أجندات معينة.
يدعو المؤلف في هذا الكتاب إلى وعي إعلامي نقدي، أي أن لا نستهلك الإعلام بشكل سلبي، بل نفكر فيه، ونسأل:
- من يملك هذه الوسيلة؟
- ما هدف الرسالة الإعلامية؟
- ماذا تحاول أن تصنع فينا أو تخفي عنّا؟الاتجاه الاعلامي المعاصر [texte imprimé] / علي كنعان, Auteur . - عمان : دار الأيام, 2015 . - 171ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-95-003-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلام ؛ العولمة ؛ الانترنيت ؛ الرسالة الإعلامية ؛ الإعلام التقليدي والرقمي Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : الكتاب يناقش التحولات الجذرية في الإعلام بسبب الثورة الرقمية، وكيف أثرت وسائل الإعلام الجديدة مثل الإنترنت، وسائل التواصل الاجتماعي، القنوات الفضائية على:
- الوعي الجماهيري
- الهوية الثقافية
- الخطاب الإعلامي
- صناعة الرأي العام
ويرى المؤلف أن الإعلام لم يعد فقط وسيلة لنقل الأخبار، بل أصبح أداة فعّالة في تشكيل العقول والاتجاهات والمواقف، لدرجة أنه بات يؤثر في بناء الإنسان النفسي والمعرفي.
ومن أبرز المحاور التي تناولها الكتاب:
التحول من الإعلام التقليدي إلى الرقمي: كيف انتقل الإنسان من الاعتماد على الصحف والتلفزيون إلى الإعلام الإلكتروني. صعود المحتوى الفوري والتفاعلي وتأثيره على المتلقي.
الهيمنة الثقافية للإعلام: الإعلام اليوم يصنع ثقافة شعبية عالمية موحدة، لكنه في ذات الوقت قد يهدد التنوع الثقافي المحلي. التحذير من الذوبان في "الثقافة الكونية" التي تصدرها القوى الكبرى.
اللغة الإعلامية الجديدة: تطور أساليب الخطاب الإعلامي لتصبح مختصرة، مباشرة، عاطفية، وغالبًا موجهة. استخدام الصورة والرمز والصوت لتجاوز اللغة المكتوبة.
تأثير الإعلام على الشباب والطفولة: كيف يشكّل الإعلام وعي الأجيال الجديدة، وقيمهم، ونظرتهم للعالم. خطورة المحتوى الترفيهي والمفتوح دون رقابة.
الإعلام كسلطة: يناقش الكاتب مفهوم "سلطة الإعلام" التي باتت تنافس سلطات الدولة. الإعلام يصنع الحدث أحيانًا قبل أن يحدث، ويوجهه بحسب أجندات معينة.
يدعو المؤلف في هذا الكتاب إلى وعي إعلامي نقدي، أي أن لا نستهلك الإعلام بشكل سلبي، بل نفكر فيه، ونسأل:
- من يملك هذه الوسيلة؟
- ما هدف الرسالة الإعلامية؟
- ماذا تحاول أن تصنع فينا أو تخفي عنّا؟Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 476B 302.2/36/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : اقتصاديات الاعلام Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عطشان النبهاني, Auteur ; علي عبودي نعمة الجبوري, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2016 Autre Editeur : العراق : دار الرياحين Importance : 234ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-159-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلان ؛ الاقتصاد ؛ الصحافة ؛ السينما ؛ إدارة المؤسسات الإعلامية ؛ صناعة الصحافة ؛ التسويق Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يعد الكتاب مرجعا مهما لفهم العلاقة بين الإعلام والاقتصاد، خاصة في ظل التحولات التكنولوجية المتسارعة. ويتناول الكتاب عدة محاور رئيسية:
- مفهوم اقتصاديات الإعلام: يُعرّف الاقتصاد والإعلام، ويشرح كيفية تداخلهما في صناعة الإعلام.
- صناعة الصحافة: يستعرض تطور الصحافة، أنواعها، والتحديات التي تواجهها.
- الأنشطة الاتصالية والتسويق: يُناقش استراتيجيات التسويق في المؤسسات الإعلامية، وأنواع الصحافة، ودور الإنترنت كوسيلة إعلانية.
- الإعلان وتصميمه: يُفصّل مراحل تصميم الإعلان وتأثيره على الجمهور.
- إدارة المؤسسات الإعلامية: يُسلّط الضوء على كيفية إدارة المؤسسات الإعلامية، والتوازن بين الجوانب المهنية والاقتصادية.
الكتاب يُبرز كيف أصبحت وسائل الإعلام مؤسسات اقتصادية، حيث يُعتبر الإنتاج الإعلامي سلعة تتطلب إدارة فعالة لتحقيق الربحية والاستمرارية.
يعتبر هذا الكتاب مرجعا قيما للباحثين والمهتمين بمجال الإعلام والاتصال، حيث يسلط الضوء على الجوانب الاقتصادية للإعلام، ويوفر فهما عميقا للتحديات والفرص التي تواجه المؤسسات الإعلامية في العصر الرقمياقتصاديات الاعلام [texte imprimé] / أحمد عطشان النبهاني, Auteur ; علي عبودي نعمة الجبوري, Auteur . - عمان : دار الأيام : العراق : دار الرياحين, 2016 . - 234ص : غ. ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9957-95-159-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الاعلان ؛ الاقتصاد ؛ الصحافة ؛ السينما ؛ إدارة المؤسسات الإعلامية ؛ صناعة الصحافة ؛ التسويق Index. décimale : 302.2 علم الاجتماع الصحفي Résumé : يعد الكتاب مرجعا مهما لفهم العلاقة بين الإعلام والاقتصاد، خاصة في ظل التحولات التكنولوجية المتسارعة. ويتناول الكتاب عدة محاور رئيسية:
- مفهوم اقتصاديات الإعلام: يُعرّف الاقتصاد والإعلام، ويشرح كيفية تداخلهما في صناعة الإعلام.
- صناعة الصحافة: يستعرض تطور الصحافة، أنواعها، والتحديات التي تواجهها.
- الأنشطة الاتصالية والتسويق: يُناقش استراتيجيات التسويق في المؤسسات الإعلامية، وأنواع الصحافة، ودور الإنترنت كوسيلة إعلانية.
- الإعلان وتصميمه: يُفصّل مراحل تصميم الإعلان وتأثيره على الجمهور.
- إدارة المؤسسات الإعلامية: يُسلّط الضوء على كيفية إدارة المؤسسات الإعلامية، والتوازن بين الجوانب المهنية والاقتصادية.
الكتاب يُبرز كيف أصبحت وسائل الإعلام مؤسسات اقتصادية، حيث يُعتبر الإنتاج الإعلامي سلعة تتطلب إدارة فعالة لتحقيق الربحية والاستمرارية.
يعتبر هذا الكتاب مرجعا قيما للباحثين والمهتمين بمجال الإعلام والاتصال، حيث يسلط الضوء على الجوانب الاقتصادية للإعلام، ويوفر فهما عميقا للتحديات والفرص التي تواجه المؤسسات الإعلامية في العصر الرقميRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 110B 302.2/44/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : الحديث الصحفي والمقابلات Type de document : texte imprimé Auteurs : علي عبد الفتاح علي, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2016 Importance : 176ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-563-79-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المقابلة ؛ الصحافة ؛ الحديث ؛ التحقيق الصحفي Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : هذاالكتاب عبارة عن حوار قد يستهدف الحصول على أخبار ومعلومات جديدة أو شرح وجهة نظر معينة أو تصوير جوانب غريبة أو طريقة مسلية في حياة هذه الشخصية والحديث الصحفي قد يجرى مع شخص واحد وهو الشكل الغالب على الأحاديث الصحفية ولكنه يجرى مع عدة أشخاص الحديث الصحفي والمقابلات [texte imprimé] / علي عبد الفتاح علي, Auteur . - عمان : دار الأيام, 2016 . - 176ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-563-79-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : المقابلة ؛ الصحافة ؛ الحديث ؛ التحقيق الصحفي Index. décimale : 070.4 الصحافة، أنشطة صحفية محددة Résumé : هذاالكتاب عبارة عن حوار قد يستهدف الحصول على أخبار ومعلومات جديدة أو شرح وجهة نظر معينة أو تصوير جوانب غريبة أو طريقة مسلية في حياة هذه الشخصية والحديث الصحفي قد يجرى مع شخص واحد وهو الشكل الغالب على الأحاديث الصحفية ولكنه يجرى مع عدة أشخاص Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 201B 070.4/44/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 203B 070.4/44/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 200B 070.4/44/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 202B 070.4/44/4 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible
Titre : ملامح الحضور الفلسفي في الفكر الجزائري : جدل التأصيل لخصوصية الإبداع و النقل عن الآخر Type de document : texte imprimé Auteurs : وفاء برتيمة, Auteur ; جويدة غانم, Auteur ; لزهر عقيبي, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2022 Importance : 310ص Présentation : غ.ملون، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-949-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الحضور الفلسفي ؛ الفكر الجزائري ؛ جدل التأصيل؛ خصوصية الإبداع؛ الإستشراق و المستشرقين ؛ النقد الفلسفي ؛ التنوير Index. décimale : 191 الفلسفة العربية الحديثة Résumé : عرف الفكر الفلسفي الجزائري صحوة حمل لواءها مجموعة من الباحثين والمنشغلين في الحقل الفلسفي، إما داخل الجامعات الجزائرية أو خارجها، محاولين بوسائل بسيطة أن يقدموا مشروعًا نهضويًّا وبالرغم من ذلك فإن الفكر الفلسفي الجزائري لم يتجاوز القضايا المتعلقة بمسألة الهوية وتمجيد التاريخ وقضايا التراث والحداثة وغيرها ولكن النقاشات الفكرية حولها اليوم تجري في جو من الحرية، وعلى ضوء ذلك فقد جاء هذا الكتاب بالشرح والتفصيل متناولًا "ملامح الحضور الفلسفي في الفكر الجزائري".
ملامح الحضور الفلسفي في الفكر الجزائري : جدل التأصيل لخصوصية الإبداع و النقل عن الآخر [texte imprimé] / وفاء برتيمة, Auteur ; جويدة غانم, Auteur ; لزهر عقيبي, Auteur . - عمان : دار الأيام, 2022 . - 310ص : غ.ملون، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-95-949-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الحضور الفلسفي ؛ الفكر الجزائري ؛ جدل التأصيل؛ خصوصية الإبداع؛ الإستشراق و المستشرقين ؛ النقد الفلسفي ؛ التنوير Index. décimale : 191 الفلسفة العربية الحديثة Résumé : عرف الفكر الفلسفي الجزائري صحوة حمل لواءها مجموعة من الباحثين والمنشغلين في الحقل الفلسفي، إما داخل الجامعات الجزائرية أو خارجها، محاولين بوسائل بسيطة أن يقدموا مشروعًا نهضويًّا وبالرغم من ذلك فإن الفكر الفلسفي الجزائري لم يتجاوز القضايا المتعلقة بمسألة الهوية وتمجيد التاريخ وقضايا التراث والحداثة وغيرها ولكن النقاشات الفكرية حولها اليوم تجري في جو من الحرية، وعلى ضوء ذلك فقد جاء هذا الكتاب بالشرح والتفصيل متناولًا "ملامح الحضور الفلسفي في الفكر الجزائري".
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7751F 191/56/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : البرجوازية و الصراع الطبقي في المدينة الجزائرية المعاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : دليلة لعلاونة, Auteur Editeur : عمان : دار الأيام Année de publication : 2022 Importance : 222ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-95-974-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الصراع الطبقي ؛ الطبقات الإجتماعية ؛ البناء الإجتماعي ؛ البرجوازية ؛ الجزائر Index. décimale : 305.5 الطبقات الاجتماعية Résumé : في كتابها "البرجوازية والصراع الطبقي في المدينة الجزائرية المعاصرة" الذي صدر حديثاً عن "دار الأيام للنشر والتوزيع"، تتطرّق الباحثة دليلة لعلاونة إلى إشكالية تعريف الطبقة البرجوازية نتيجة اختلاف الطروحات النظرية في تفسير وتحليل البناء الاجتماعي والانتماء الطبقي، وتباين المؤشرات المحدّدة لها وما أفرزه من خصائص مشتركة ومتداخلة تخلق نوعاً من الازدواج يصل إلى حدّ الالتباس والتناقض، محاولاً قراءة الحالة الجزائرية في ضوء استقرار البنية الاجتماعية والتغيرات المتعدّدة التي مرّت بها خلال العقود الستة الماضية. البرجوازية و الصراع الطبقي في المدينة الجزائرية المعاصرة [texte imprimé] / دليلة لعلاونة, Auteur . - عمان : دار الأيام, 2022 . - 222ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-95-974-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الصراع الطبقي ؛ الطبقات الإجتماعية ؛ البناء الإجتماعي ؛ البرجوازية ؛ الجزائر Index. décimale : 305.5 الطبقات الاجتماعية Résumé : في كتابها "البرجوازية والصراع الطبقي في المدينة الجزائرية المعاصرة" الذي صدر حديثاً عن "دار الأيام للنشر والتوزيع"، تتطرّق الباحثة دليلة لعلاونة إلى إشكالية تعريف الطبقة البرجوازية نتيجة اختلاف الطروحات النظرية في تفسير وتحليل البناء الاجتماعي والانتماء الطبقي، وتباين المؤشرات المحدّدة لها وما أفرزه من خصائص مشتركة ومتداخلة تخلق نوعاً من الازدواج يصل إلى حدّ الالتباس والتناقض، محاولاً قراءة الحالة الجزائرية في ضوء استقرار البنية الاجتماعية والتغيرات المتعدّدة التي مرّت بها خلال العقود الستة الماضية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7207F 305.5/10/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 7208F 305.5/10/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالقياس النفسي : مبادئ و مفاهيم أساسية - المقاييس النفسية بناؤها و تكييفها - التحليل العاملي و النمذجة / نصراوي صباح
PermalinkPermalinkPermalinkPermalink