تاريخ الفن والعمارة [texte imprimé] /
سمر السامشي, Auteur . -
بيروت : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر, 2021 . - 233ص : غ.ملون،صور ; 24سم.
ISBN : 978-614-458-553-5
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
| Catégories : |
الفنون
|
| Mots-clés : |
تاريخ الفن ؛ العمارة ؛ الفن المصري القديم ؛ عصر النهضة الاروبية ؛ عصر النهضة في فرنسا ؛ المدارس الفنية |
| Index. décimale : |
700 الفنون |
| Résumé : |
ويستكشِف الكتاب بالتفاصيل والنماذج كيفية تطوُّر الفنون والمباني والأثاث، وغيرها عبر التاريخ، منذ الفراعنة والإغريق، حتى العصور الحديثة. وكيف جَمعت الشعوب بين الجَمال وفائدة الاستعمال، وهو غنيٌّ بمعلوماته الغزيرة والمكثَفة في آنٍ، وغنيٌّ بالصُّور المُرفَقة بها والمُطابِقة لها.
وكتبت الدكتورة الشامسي في مقدّمة الكتاب: "مما لا شك فيه أنّ رَصد تاريخ الفَنِّ عبر امتداد سنوات وحُقب التاريخ الإنساني أمرٌ ليس هيّناً أو ميسوراً، لتشابك وتعدد الثقافات في عالم مترامي الأطراف. فضلاً عن افتقار الكثير من الحقَب التاريخية إلى توثيقٍ دقيق وموضوعيّ لتفاصيل الإبداع الفني المتعدّد بتعدد النشاط البشري برُمَّته، وتَمَازُج مفردات الفنون وتداخُلها وتشابكها كمرآةٍ يومية للثقافات المترامية عبر التاريخ. لكن أمام الحاجة الماسّة لطلاّب ودارسِي تاريخ الفن والمهتمِّين بتاريخ الحركة الفنيّة، كان هذا الجهد العِلميّ المتواضع الذي يتيح للطلاب والدارسين والمهتمين الوقوف عند أهم المنعطفات التاريخية للحركة الفنية العالمية، وسماتها التي تميّزها، وتطوّرها عبر أكثر من أربعة آلاف عام، وذلك من خلال أربعة أجزاء رئيسية موثَّقة".
ويتضمن الجزء الأول الفن المصري القديم، المرتبط بالتاريخ الفرعوني بملامحه المعروفة، ثم الفن الإغريقي والروماني والبيزنطي، قبل الولوج إلى تاريخ الفن الإسلامي وملامحه ومدارسه المختلفة، وما تتميّز به العمارة الإسلامية من خصائص وسمات، دون أن نهمل ملامح الفن الرومانسكي والقوطي، الذي انتشر في أوروبا الغربية في العصور المسيحية.
أما الجزء الثاني، فيتناول عصر النهضة في كل من إيطاليا وفرنسا، خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر، بتأثيراته الكبيرة على مسيرة الفن العالمي حتى الوقت الراهن، كما خصّصنا فصلين في الجزء الثالث عن طراز الأثاث الفرنسي والإنجليزي باختلافاته وتباين جمالياته، وارتباطه بنمط المعيشة السائد في ذلك العصر.
وفي الجزء الرابع والأخير، جرى تناول المدارس الفنية الحديثة، وتنوعها بين الكلاسيكية، والرومانسية، والوحشية، وغيرها، مع بيان أوجه الاختلاف بين رؤى تلك المدارس، وتأثيراتها على الفن المعاصر، ومن ثم يتيح هذا التناول أمام الطالب والباحث التعرف على أهم ملامح كل فترة أو مدرسة أو اتجاه فني يعين على قراءة، واستيعاب ثقافة هذه الحقبة أو تلك. ولا يفوتنا في هذا التقديم أن نهدي هذا الجهد إلى كل طالب أو باحث أو مهتم بدراسة تاريخ الفن عبر العصور، باعتباره تاج الثقافات ومرآتها أينما كان، وأينما وُجد. في الفصل الأخير، وما يتميز به الجزء الرابع والأخير، في تناوله المدارس الفنية الحديثة، هو أنّه: يقدم نبذات مختصرة من السِّيَر الشخصية لأغلب الفنانين المشهورين، المُمَثلين لهذه المدارس، ومنهم الرَّسَّامون: كلود مونيه، وبول سيزان، وفينسنت وليم فان غوغ، وموريس دو فلامنك، وبابلو بيكاسو، وجورج براك، ومارسيل دوشان، وسلفادور دالي، وأمبرتو بوتشيوني، وفاسيلي كاندينسكي.
|